السبت، 05 أكتوبر 2024

09:23 م

ذكرى رحيل ثابت البطل.. اكتشفه "البقال" ومشهد "البطانية" الأبرز بمشواره

ثابت البطل

ثابت البطل

محمد فتحي

A A

تمر اليوم الذكرى الـ19 على رحيل حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي والمنتخب الوطني السابق، ثابت البطل.

نشأته 

ولدثابت البطل بمدينة الحوامدية بمحافظة الجيزة في 16 سبتمبر 1953 وبدأ مسيرته مع كرة القدم كأي لاعب كرة مغمور، إذ لعب في نادي سكر الحوامدية.

البطل  فى لقطة تذكارية مع ناشىء الأوليمبى
ثابت البطل

استهل مشواره مع الساحرة المستديرة ضمن فريق سكر الحوامدية في مركز الهجوم بالجناح الأيسر ولكن الصدفة لعبت دورها عقب تعرض حارس مرمى فريقه للإصابة، ليبدأ البطل رحلة تألقه في هذا المركز.

اكتشاف عبده البقال

واكتشفه الكشاف الشهير في ذلك التوقيت “عبده البقال”، أثناء أدائه لمهام عمله بالتنقيب عن المواهب القادرة على ارتداء قميص النادي الأهلي، لينضم ثابت البطل إلى القلعة الحمراء في عام 1972.

وتوج البطل مع الأهلي بـ 11 بطولة دوري، و7 ألقاب كأس مصر، إضافة إلى لقبين لدوري أبطال أفريقيا، وثلاثة ألقاب لبطولة كأس الكؤوس الإفريقية ولقب وحيد لكأس الأفروآسيوية.

كما أحرز  البطل مع المنتخب الوطني لقب كأس الأمم الأفريقية التى أقيمت في القاهرة عام 1986 وكذلك تواجد ضمن قائمة المنتخب الوطني التى شاركت في كأس العالم بإيطاليا عام 1990 لكنه لم يشارك في أي مباراة بالمونديال.

أرقامه القياسية 

وحقق الحارس الراحل أرقاما قياسية بالجملة بعد أن حافظ على نظافة شباكه لمدة 1486 دقيقة متتالية، وهو رقم لم يقترب منه سواه، حين حافظ عليها طوال 1325 دقيقة متتالية في موسم آخر.

وامتاز ثابت البطل بالشخصية القيادية والقدرة على احتواء الأزمات، ومن ثم اتجه لمجال الإدارة بعد الاعتزال، حتى وصل لمنصب مدير الكرة بالنادي الأحمر، وسطر اسمه بالتاريخ ضمن أفضل من شغلوا هذا المركز بالقلعة الحمراء.

مشهد البطانية 

مشهد وداع سيظل خالدا في الذاكرة لحارس كان مخلصا للقلعة الحمراء حتى أنه قبل وفاته بيومين في شهر فبراير خلال عام 2005، حضر لقاء القمة بين الأهلي والزمالك الذي فاز فيه الفريق الأحمر بأربعة أهداف مقابل هدفين، وشاهد المباراة من على الدكة وهو “ملفوف بالبطانية” نظرا لمرضه الشديد.

البطل تحدى ظروف مرضه حبا فى الأهلى
ثابت البطل

وفارق حارس الأهلي السابق الحياة بعد تلك المباراة بـ48 ساعة، إلا أنه رغم رحيل جسده يظل عالقا بأذهان جماهير الكرة المصرية بصفة عامة وجماهير القلعة الحمراء بصفة خاصة، من خلال مواقفه التي لا تنسى داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search