الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

كيف وصل الشاب محمد عبد الوهاب إلى 260 كيلو؟ (فيديو)

الشاب محمد عبدالوهاب

الشاب محمد عبدالوهاب

إسراء عبدالفتاح

A A

حالة مأساوية وصل إليها الشاب الثلاثيني محمد عبدالوهاب، بسبب وزنه الزائد عن 250 كيلو جرام، مما جعله يفقد القدرة على الحركة تماما وأصبح طريح الفراش.

وزنه الزائد لم يكن العائق الوحيد أمام عدم قدرته على الحركة، بل إصابته بتقوس في عظام القدمين وقصور في الأوعية الدموية، جعلوه غير قادر على تأدية أبسط الحركات وهي النوم بصورة منتظمة.
 


الحالة المرضية

روّت ميادة عبدالوهاب لـ"تيلجراف مصر"، تفاصيل الحالة المرضية لشقيقها، مؤكدةً أن الـ 3 أشهر الماضية كانت الأصعب في حياته نتيجة تدهور حالته الصحية.

وقالت إن المعاناة بدأت في سن الـ 3 سنوات، وتم اكتشاف إصابته بمرض السمنة المفرطة نتيجة مرض وراثي.

وأضافت أن فترة فيروس كورونا، كانت سببا كبيرا في تدهور حالته الصحية، فمنذ 2021 وهو بلا عمل إذ كان يعمل في إحدى شركات التأمين على السيارات والتي اضطرت إلى تسريحه في فترة أزمة كوفيد 19.

ولفتت إلى أنه منذ هذه الفترة وهو يعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم بصورة منتظمة، بخلاف حالته النفسية السيئة.

وتابعت “حين كان عبد الوهاب في عمر 3 سنوات كان وزنه 50 كيلو، وبدأ ظهور السمنة عليه، نتيجة المرض الوراثي، رغم أن والده كان وزنه مثاليًا فكان حتى وفاته يزن 60 كيلو، ووالدتي أيضا وزنها مثالي، فرغم إصابتها بالسرطان فإنها لم تتجاوز الـ80 كيلو، وكانت فترة طفولته طبيعية رغم تعرضه للتنمر من بعد أصدقائه في المدرسة أو أثناء اللعب في الشارع مع جيرانه”.

محمد عبد الوهاب في طفولته

أما عن الطعام الذي كان يأكله محمد، فقد كشفت ميادة، أنه لم يختلف كثيرًا، إلا أن الكمية التي كان يتناولها كانت كبيرة، وأكثر الأوقات التي كان يفضل فيها تناول الطعام هي الساعات المتأخرة من الليل، بخلاف شربه للمياه الغازية بكثرة، وذلك على مدار كل فترات حياته، إلا أن الأمر اختلف منذ تسريحه من العمل في فترة جائحة كورونا.

وأوضحت، أن طول شقيقها 160 مترًا، وأن الوراثة هي السبب الرئيسي في وصوله لهذا الوزن القياسي، حيث إن العائلة من ناحية الأم كانت تعاني مرض السمنة المفرطة، فجده لأمه كان مصابًا بنفس المرض وتوفي به.

"فترة ما قبل كورونا كان 150 كيلو"، هكذا أكملت "ميادة" حديثها، مشيرةً إلى أن فترة الـ 3 سنوات الماضية زاد بنسبة تصل لـ 100 كيلو بسبب حالته النفسية التي جعلته يتناول الطعام بكثرة، ولم يكن يتناول شيئا بعينه، فكل ما يوضع أمامه كان يتناوله، مضيفة: "دخل في صراع مع ذاته أكثر من مرة لتنفيذ رجيم قاسي إلا أنه فشل وكان يعود يتناول الطعام بشراهة أكبر من الأول".


مرض محمد عبد الوهاب

قال أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، الدكتور سيد حماد، إن السبب الرئيسي في السمنة المفرطة هو تناول كميات كبيرة من الطعام وما يحتويه من سعرات حرارية دون بذل أي طاقة أو حركة.

وتابع "بالتالي يتم تصنيف زيادة الوزن بـ"سمنة مفرطة" لما يزيد عن وزنه الطبيعي بعد قياس الطول، بمعدل 40 كيلو جرام، فإذا كان المصاب بالسمنة زائدًا في وزنه بمعدل يصل إلى 20 كيلو جرام فتلك زيادة طبيعية ولا يطلق عليها سمنة مفرطة".

مرض محمد عبدالوهاب


 

وأشار خلال حديثه لـ"تليجراف مصر"، إلى أن العامل الوراثي له دور كبير في وصول هذا الشاب للزيادة المفرطة في الوزن والتي جعلته يفقد القدرة على الحركة، بخلاف نظامه الصحي الخاطئ.

وأكد أن تناول الطعام غير الصحي والمشروبات الغازية، وكذلك تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل والنوم بعد الوجبات مباشرة، والحالة النفسية السيئة، أيضا عوامل تزيد من الوزن بصورة كبيرة.
 

السمنة المفرطة

وأوضح، أنه بخلاف تعرض هذا الشاب لفقدان القدرة على الحركة، هناك عدة أمراض يمكن أن تصيب مريض السمنة المفرطة ومن ضمنها الأمراض المزمنة مثل مرض السكر والقلب وتصلب الشرايين وضغط الدم بالإضافة إلى مرض الكبد الدهني ويكون مقدمة لأمراض الكبد فيما بعد.

أما عن علاج مرضى السمنة المفرطة، فتابع "حماد"، أن التدخل الجراحي يكون سيد الموقف في تلك الحالات وخاصة التي تتخطى 200 كيلو، أما إذا كانت الزيادة تصل إلى 20 كيلو فوق الوزن الأصلي فيمكن من خلال نظام صحي يتم تحديده مع الطبيب المختص، أن يتم تخفيض وزنه.

search