الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:31 ص

دراسة.. تخلص من اكتئابك برائحة الكمون

الروائح تثير الذكريات الجميلة وتقضي على الاكتئاب

الروائح تثير الذكريات الجميلة وتقضي على الاكتئاب

خاطر عبادة

A A

قد يكمن علاج الاكتئاب تحت أنفك مباشرة، وفقاً لما توصلت إليه دراسة جديدة.

أوضح باحثون من جامعة "بيتسبرج"، أن الروائح قد تكون أكثر فعالية من الكلمات في إثارة الذكريات الإيجابية، لمساعدة الأشخاص المصابين بالاكتئاب للتغلب على الذكريات السلبية.

وأجرى الباحثون دراسة على 32 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا يعانون من الاكتئاب، حيث تم تعريضهم إلى 12 رائحة، وطُلب منهم ربطها بمواقف معينة سواء كانت جيدة أم لا.

رائحة القهوة تبعث على البهجة

 روائح مبهجة 

وشملت الروائح التي تبعث على البهجة ونسيان الاكتئاب "الكمون والبرتقال والفانيليا والنبيذ الأحمر والقرنفل والكاتشب والقهوة وزيت جوز الهند وملمع الأحذية.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، وجدت الدراسة أن الشم والذاكرة مرتبطان ببعضهما البعض، ونتيجة لذلك قد توفر تلك الدراسة دليلا علميا لعلاج الاكتئاب.

وكشفت المؤلفة الرئيسية للدراسة وأستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة "بيتسبرج" كيمبرلي يونج، أن الروائح المألوفة أثارت ذكريات حيوية ومبهجة، مثل تذكر الأشخاص تواجدهم في مقهى قبل أسبوع، بينما لم يفكر أحد في استرجاع الذاكرة أو مواقف محددة لدى الأفراد المصابين بالاكتئاب.

الروائح مرتبطة بالذاكرة الإيجابية 

الروائح مرتبطة بالذاكرة الإيجابية 

وأوضحت "يونج" أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يصعب عليهم تذكر ذكريات معينة من سيرتهم الذاتية، وبدلا من ذلك يتذكرون أحداث مبهجة مثل المقهى.

وأضافت أن الرائحة قد تثير ذكريات سعيدة لدى الأشخاص غير المصابين بالاكتئاب، لذلك فقد قررت دراسة الشم واسترجاع الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

وأوضحت أن تنشيط جزء من الدماغ يسمى اللوزة الدماغية، يساعد على تنشيط الذاكرة، مشيرة إلى أنه من المحتمل أن تحفز الروائح اللوزة الدماغية من خلال الوصلات العصبية في البصلة الشمية "ذاكرة الشم"، وهي كتلة من الأنسجة العصبية المرتبطة بحاسة الشم.

وأشارت إلى أن تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب قد يساعدهم على الشفاء بشكل أسرع وبالتالي تحسين حل المشكلات وتنظيم العواطف والمشكلات الوظيفية الأخرى التي يعاني منها الأفراد المصابون بالاكتئاب.

وتخطط "يونج" لاستخدام ماسح ضوئي للدماغ في المستقبل لإثبات نظريتها القائلة بأن الروائح تتفاعل مع اللوزة الدماغية للأشخاص المكتئبين وتنسيهم الأحزان.

search