الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:34 ص

"ازدواجية الغرب".. هل تتساوى غزة بأوكرانيا في إعادة الإعمار؟

آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

محمد حسن

A A

ثمن سياسيون استعداد تركيا بالتعاون مع مصر في إعادة إعمار غزة، منتقدين عدم وضوح مواقف كثير من الدول الغربية حول هذا الأمر، وخصوصًا الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، إن أنقرة مستعدة للعمل مع القاهرة على إعادة إعمار غزة، مطالبًا المجتمع الدولي بعدم السماح بتهجير أهل غزة من أرضهم.

وجدّد أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، رفض بلاده أي إجراءات إسرائيلية لتهجير سكان غزة، مثمنًا دعم مصر لتسهيل دخول المساعدات إلى غزة.

وأكد الرئيس التركي استمرار أنقرة في التنسيق والتعاون مع مصر في التباحث حول كل قضايا غزة.

السيسي وأردوغان


وقال أستاذ العلوم السياسية  جمال سلامة،  إن إعلان تركيا التواصل مع مصر من أجل إعادة إعمار غزة “أمر محمود” في ظل عدم وضوح الأطراف التي ستشارك في هذا الأمر بعد انتهاء الحرب.

وأضاف سلامة لـ"تليجراف مصر"، أن إعادة إعمار غزة سيستغرق قرابة 10 سنوات، بعد تخريب  الكيان الصهيوني كل مظاهر الحياة هناك، وتدمير البنية التحتية بالكامل، وهذا الأمر يحتاج تدخلا من جميع الدول.

وتابع أن دول الاتحاد الأوربي ستتحمل جزء كبير أيضًا، ولكن هذا مرتبط بسياسات معينة وطريقة إنهاء الحرب، ورغبة إسرائيل في إجراء عمليات التسوية.

تدمير المنازل في غزة

وعن تحمل إسرائيل جزء من تكلفة الإعمار، قال سلامة إن تل أبيب مخالفة للقانون الدولي وبالتالي لا نتوقع أن يساهموا في شيء، خصوصًا أنهم أعلنوا في بداية الحرب، أنها للقضاء على حماس وتحرير الأسرى، وهذا لم يحدث، كما أن الأمر تخطى ذلك وحولوا غزة إلى صحراء من الأنقاض.

ومن جانبه، قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب يحيى كدواني، إن الدول العربية سيكون لهم دور فاعل في إعادة إعمار غزة، بعد انتهاء الحرب، مشيدًا بتصريحات أردوغان ومواصلة دعمه للجهود المصرية في هذه القضية.

وأوضح كدواني لـ"تليجراف مصر"، أنه في 2021 عندما شن الاحتلال هجوم غاشم على غزة سبب دمار هائل، كان لمصر دور كبير في إعادة الإعمار، وخصص الرئيس عبد الفتاح السيسي حينها 500 مليون دولار كمبادرة مصرية لصالح غزة، إضافة إلى مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ إعادة الإعمار.

 

وتابع أن "إسرائيل عليها أن تتحمل عبء ما أفسدته بعد تحويلها قطاع غزة إلى (كوم تراب)، مغول الأرض فقدوا كل معاني الإنسانية ضاربين بالقوانين الدولية عرض الحائط".

واستنكر كدواني ازدواجية الغرب وخصوصًا الولايات المتحدة وعدم وضوحها في هذا الشأن، حيث طالبت روسيا من قبل بدفع تعويضات عن الأضرار التي تسببت فيها في أوكرانيا، وتساءل “هل ستفعل نفس الشيء مع غزة؟ لأ اعتقد ذلك”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:25 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:04 PM
    العَصر
  • 06:34 PM
    المَغرب
  • 07:51 PM
    العِشاء
search