الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:34 م

انخفاض الدولار عالميًا خلال التداولات.. ما السبب؟

مؤشر الدولار

مؤشر الدولار

محمود كمال

A A

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى العديد من الأحداث السلبية التي أثرت على اتجاه مؤشر الدولار، مثل تصريحات صناع السياسة النقدية الأمريكية وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وتلقى الدولار الأمريكي ضربة واضحة في تعاملات يوم الأربعاء بسبب التعليقات السلبية من بعض صناع السياسة الأمريكيين، وأبرزهم وزيرة الخزانة جانيت يلين.

وقالت وزيرة الخزانة يلين، إنه كان خطأً فادحًا التركيز على التقلبات الصغيرة في طلب المستهلكين، والأمر نفسه ينطبق على الرقم القياسي للأسعار وهو سعر البنزين، موضحة أن التضخم بدأ في العودة إلى مستوياته الطبيعية إلى حد ما.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأربعاء، مما ضغط على مؤشر الدولار الأمريكي حيث انخفض عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 1.13٪ ليستقر حول 4269 نقطة. 

وبالمثل، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 20 عاما بنسبة 0.64% إلى حوالي 4.564%، بالإضافة إلى ذلك، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 30 عامًا بنحو 0.42% إلى 4.448%، مما كان له تأثير سلبي على تداول الدولار خلال اليوم.

الدولار الأمريكي

بيانات إعانة البطالة الأمريكية

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع صدور بيانات اقتصادية أكثر أهمية غدًا الخميس بالدولار الأمريكي، وهي بيانات إعانة البطالة الأمريكية وبيانات مبيعات التجزئة، وبالتالي فإن هذه البيانات سيكون لها تأثير واضح على حركة الدولار، كما ستؤثر على قرارات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفض مؤشر الدولار (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل نحو ست عملات رئيسية) بنسبة 0.23% ويتداول حاليا حول 104.73 نقطة.

search