الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:33 م

في أقل من نصف ساعة.. البورصة تربح 12 مليار جنيه

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

ربحت البورصة المصرية في مستهل تعاملات اليوم الخميس، نحو 12 مليار جنيه، وسط موجة شرائية من المستثمرين العرب والأجانب. 

وبحلول الساعة 10:28 بتوقيت القاهرة ارتفع مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (إيجي إكس 30) بقرابة 0.7% ليسترد مستوى 29 ألف نقطة الذي سجله للمرة الأولى في تاريخيه خلال يناير الماضي، وحاليا يتداول المؤشر عند 29057 نقطة. 

ارتفاع جماعي 

وصعد أيضا مؤشر إيجي إكس 100 وإيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بقرابة 0.8% و0.9%، وسط صعود جماعي لقطاعات السوق باستثناء قطاع السياحة الذي تراجع منفردا. 

وبعد أقل من نصف ساعة من عمر آخر جلسات الأسبوع، ارتفعت القيمة السوقية للأسهم (عدد الأسهم المتداولة مضروبا في قيمتها) إلى 2.04 تريليون جنيه رابحة 12.1 مليار جنيه، وسط ميل المستثمرين الأفراد تحديدا الأجانب والعرب للشراء وتسجيلهم صافي شراء بنحو 2.5 مليون جنيه و8.1 مليون جنيه على التوالي. 

وقال خبير أسواق المال حسام عيد، إن السوق رفعت خلال الفترة الأخيرة رهاناتها على قرب اتجاه البنك المركزي نحو قرار تحريك سعر الصرف، بعد تصريحات مسؤولي صندوق النقد الدولي التي أكدت ضرورة هذه الخطوة لتعزيز مرونة الاقتصاد وتضييق الفجوة بين سعر الدولار الرسمي (30.9 جنيه للدولار الواحد) وسعره في السوق الموازية (64.5 جنيه للدولار). 

وأضاف أن المستثمرين حاليا يعززون مشترياتهم من الأسهم القيادية إلى جانب الأسهم المقيمة بأسعار أقل من قيمتها الحقيقة والمتوقع أن تشهد ارتفاعات بمجرد صدور قرار تحريك سعر الصرف الذي سيعزز صعود مؤشر البورصة الرئيس (إيجي إكس 30) باتجاه مستويات تتجاوز الـ29 ألف نقطة ليستهدف مستوى تاريخيا جديدا أعلى 30 ألف نقطة.

ومطلع هذا الأسبوع قالت مديرة الصندوق، كريستالينا جورجييفا، في تصرحيات صحفية، إن إدارة الصندوق تتطلع لإعطاء جرعة ثقة للاقتصاد المصري من خلال زيادة الدعم المالي الإضافي بحجم كبير، موضحة أن مفاوضات الصندوق مع القاهرة حاليا تدور حول سعر صرف مرن، وليس تعويما كاملا للعملة.

search