الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 م

فحص أكثر من 3 ملايين طالب في مبادرة الكشف المبكر عن سوء التغذية

الكشف المبكر

الكشف المبكر

عبد المجيد عبد الله

A A

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن استئناف العمل بمبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض سوء التغذية (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية. 

فحص أكثر من 3 ملايين طالب 

وقد تم فحص أكثر من 3 ملايين و103 ألف طالب من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر منذ إطلاق المبادرة في 5 نوفمبر 2023.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار،أن هذه المبادرة تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على صحة وسلامة الطلاب، حيث تستهدف فحص جميع طلاب المرحلة الابتدائية على مدار العام الدراسي الحالي بجميع محافظات الجمهورية.

المسح الطبي للطلاب

وأضاف أنها خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية. كما يتم وضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وعن خطة العمل، أوضح أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية الحالية بجميع محافظات الجمهورية.

أمراض سوء التغذية

وأضاف رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتور محمد ضاحي، أن الحالات المصابة بأي من أمراض سوء التغذية يتم تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان. كما يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوي على بياناتهم الخاصة لمتابعتهم دورياً والاطمئنان على حالتهم الصحية.

وأوضح منسق المبادرة الرئاسية الدكتور تامر سمير، أن الفرق الطبية المشاركة في المبادرة تم تدريبهم على بروتوكولات الفحص والتشخيص، كما تم تدريبهم على معايير مكافحة العدوى.

وأكد "سمير" أن جميع مهام المبادرة تتم مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيراً إلى أن المسح يتم على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب. 

كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب عن كيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم.

وختاماً، تم تخصيص الخط الساخن "106" للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.

search