الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:02 م

الذهب يمر بـ"حركة تصحيح".. عيار 21 يخسر 30 جنيها

مشغولات ذهبية من داخل محل للمصوغات

مشغولات ذهبية من داخل محل للمصوغات

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار الذهب في مصر تراجعها خلال تعاملات اليوم الخميس، ليخسر الجرام عيار 21 قرابة 30 جنيها، تزامنا مع هدوء نسبي في تعاملات السوق الموازية للعملات الأجنبية. 

وشهدت أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة تذبذبا واضحا مدفوعة بتراجع ملحوظ في أسعار الدولار في السوق الموازية باتجاه مستويات تتراوح بين 62 إلى 65 جنيها للدولار الواحد، بعد أن سجلت مستويات تاريخية خلال يناير الماضي بتداولها أعلى الـ70 جنيها للدولار. 

أسعار غير منطقية

وهبط عيار 21، المفضل لدى المصريين، إلى مستوى 3620 جنيها، من مستوى 3650 جنيها المسجل في ختام تعاملات أمس الأربعاء. 

وتراجع أيضا سعر عيار 24 ليتداول عند 4137 جنيها، وانخفض عيار 18 إلى 3103 جنيهات، فيما تداول الجنيه الذهب عند مستويات سعرية بلغت 28960 جنيها، دون احتساب المصنعية، انخفاضا من مستوى 29 ألفا المسجل في تعاملات أمس. 

في وقت سابق، قال مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، ناجي فرج، إن أسعار الذهب في مصر بعيدة عن مستوى السعر العادل البالغ نحو 2900 جنيه لجرام عيار 21، موضحا أن ما تشهده السوق اليوم هو حركة تصحيح بعد الارتفاع القوي الذي شهدته خلال الفترة الماضية ودفعها إلى تسجيل مستويات سعرية غير منطقية. 

ارتفاع عالمي 

يأتي هذا التراجع في أسعار السوق المحلية بالتزامن مع ارتفاع في أسعار المعدن الأصفر في البورصات العالمية، وسط ترقب صدور المزيد من الإشارات من مسؤولي مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن موعد خفض أسعار الفائدة المرتقب على نحو كبير خلال النصف الثاني من هذا العام، الأمر الذي سيعزز جاذبية الذهب. 

وارتفعت أسعار الذهب خلال التعاملات الفورية صباح اليوم بنحو 0.2% إلى 1996.5 دولار للأوقية. 

ويتوقع بنك يو بي أس السويسري أن يقفز الذهب إلى مستويات 2200 دولار للأوقية بحلول نهاية العام الحالي مدفوعا بتراجع مؤشر الدولار المتوقع كردة فعل طبيعية عقب بدء المركزي الأمريكي التوجه نحو خفض أسعار الفائدة. 

search