الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:56 ص

حالة واحدة تسمح بالغياب المتواصل.. انتظام حضور الطلاب بالمدارس (خاص)

طلاب بالمدارس

طلاب بالمدارس

إيمان رزق

A A

أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن نسب حضور الطلاب بالمدارس كثيفة ومنتظمة منذ بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2023/2024، والطالب الذي يتجاوز نسب الغياب، سيتم فصله وحرمانه من الدرجات النهائية، وفقا للائحة الانضباط المدرسي.
 

مدة الغياب المسموح بها

وعن فترة الغياب المحددة للطلاب، قال المصدر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لفصل الطلاب الذين تجاوزا نسبة الغياب المتصلة المقررة، وهي 30 يوما منفصلا و15 يوما متصلا، وذلك في كل الصفوف الدراسية.
 

شرط الغياب المتواصل

أما الحالات المسموح لها بتجاوز نسبة الغياب المحددة في المدارس، أكد المصدر المسئول، أن الحالات المرضية فقط هي المسموح لها بالتجاوز، ولكن بشرط وجود إثبات من التأمين الصحي بالحالة المرضية، لافتا إلى أن فترة المراجعة الدراسية التي تكون في منتصف شهر مايو يسمح فيها بالغياب أيضا.

وأوضح المصدر أنه تم تفعيل الغياب الإلكتروني بالمدارس، وحصر الغياب في تقارير يومية وأسبوعية لمتابعة نسب الغياب، وهناك لجان تفتيشية من الوزارة لمتابعة التسجيل، لافتا إلى أن تفعيل الغياب الإلكتروني يمنع العبث في أوراق الحضور والغياب للطلاب.

الغياب في رمضان
 

وأضاف المصدر المسؤول، في تصريحاته، أن نسبة الغياب تكون مرتفعة غالبا في شهر رمضان، وهذا جزء من الثقافة الرمضانية، ولكن في حالة الغياب بشكل متصل طوال الشهر الكريم، يتم فصل الطالب نهائيا.
 

تحذير التعليم

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحذيرا للطلاب لجميع المراحل التعليمية، من الغياب عن الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، أو تخطي النسبة المقررة في القرارات الوزارية ولائحة الانضباط المدرسي، مشددة على تفعيل الغياب الإلكتروني، وحصر الغياب يوميًا بالمراحل التعليمية المختلفة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه لا تراخي في غياب الطلاب في المدارس، ووفقاً للائحة الانضباط المدرسي سيتم فصل الطلاب نهائيا الذين يتجاوزوا نسب الغياب المقررة، بداية من الإنذار بالفصل ثم الفصل الفعلي من المدرسة، وتحويل الطالب إلى منازل وخصم درجات المواظبة.

وأشارت وزارة التعليم، إلى أنه وفقا للقرارات الوزارية، يتم خصم درجات الحضور والمواظبة من الطلاب الذين يتخطوا نسبة الغياب بدون عذر، ومن ثم تخفيض درجات أعمال السنة للمتغيبين، وبالتالي لن يحصلوا على الدرجات النهائية.

وأضافت وزارة التعليم، أنه وفقاَ للائحة الانضباط المدرسي يتم خصم درجات المواظبة من الطلاب الذين يتخطوا نسبة الغياب بدون عذر، ومن ثم تخفيض درجات أعمال السنة للمتغيبين.

لائحة الانضباط المدرسي

وحددت لائحة الانضباط المدرسي، المعالجات التي يتم اتباعها مع الطلاب الذين يتخطوا نسبة الغياب المقررة، المتواصل والمستمر، بدون عذر:

- المعالجة الأولى: في لائحة الانضباط المدرسي للغياب دون عذر، تتم برصد المختص في المدرسة لحالات مخالفات الغياب، والتنبيه على الطالب بعدم تكرار ذلك، واستدعاء ولي الأمر والتنبيه عليه بمتابعة الطالب، وأخذ تعهد كتابي عليه بعدم تكرار ذلك.

- المعالجة الثانية: تتضمن تحويل الطالب إلى الأخصائي الاجتماعي لدراسة حالته، وإحالته إلى الأخصائي النفسي إذا استدعى الأمر ذلك، وإنذار أول يرسل إلى ولي الأمر بأنه في حال التكرار سينقل الطالب إلى فصل آخر، وفي حالة تكرار الغياب يُعرض الطالب على لجنة الحماية المدرسية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى فصل آخر، مع إخطار ولي الأمر.

- المعالجة الثالثة: تكون إنذار ثانيا يُرسل إلى ولي الأمر، بأنّه في حالة التكرار سينقل الطالب إلى مدرسة أخرى، وفي حالة تكرار الغياب يعرض الطالب على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية لاتخاذ قرار بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى مع إخطار ولي الأمر.

search