الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:55 م

قد تتفوق على الذهب.. الفضة نحو أسعار "تاريخية"

مشغولات من الفضة

مشغولات من الفضة

مصطفى العيسوي

A A

تتوقعت عدد بنوك الاسثتمارات العالمية، ارتفاع الطلب على الفضة إلي مستويات قياسية خلال العام الحالي 2024، ليصل لـ1.2 مليار أونصة، وهو ما سيمثل ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

وتعتبر الطلب على الفضة الملقبة بـ“ذهب الفقراء" مؤشراً على صحة الاقتصاد العام، خاصة وأنها تدخل في صناعة السيارات والألواح الشمسية والمجوهرات والإلكترونيات.

 

سبائك الفضة

زيادة في الطلب

أكد السكرتير السابق لشعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، نادي نجيب، أن هناك ارتفاعاً في معدلات طلب المواطنين على الفضة خلال الفترة الحالية، نتيجة الارتفاعات القياسية التي سجلت أسعار الذهب.

وتوقع معهد الفضة، أن تسجل أسعار الفضة في 2024 ما يصل إلي 30 دولارًا للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2013، مشيراً إلي الزيادة المتوقعة على الطلب ستكون بنسبة 9%، وزيادة بنسبة 6% في الطلب على المجوهرات هذا العام، فيما يري بنك UBS أنه في حالة قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتيسير السياسة النقدية عن طريق خفض أسعار الفائدة، يمكن للفضة أن تحقق أداءً جيدًا حقًا، يميل إلى التفوق على أداء الذهب.

وأضاف نجيب في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن معبيات الفضة، شهدت زيادة كبيرة في شهر ينار الماضي مقارنة بالعام الماضي، والتي من المتوقع أن تستمر زيادة الطلب عليها في 2024، لأنها أصبحت ملجأ العديد من فئات المجتمع.

 

سبائك من الفضة

أسعار الفضة

وعلى المستوي المحلي، استقرت أسعار الفضة عيار 925 عند حوالي 38.46 جنيه، فيما وصل أسعار عيار 999 مستوي 40 جنيها، بينما سجلت سعر الأونصة 1252 جنيها، أما على المستوي العالمي فوصلت لـ 23.14 دولاً.

من جانبه قال أمير رزق، عضو رابطة تجار الذهب، أنه على الرغم من ارتفاعات أسعار الذهب في مصر لم تشهد أسعار الفضة أي اقبال من قبل المواطنين على مدار الـ6 أشهر الماضية.

الذهب هو الملك

وأشار زرق أن الطلب يقتصر فقط على المشغولات الفضية، حيث أنه شهدت روجاً في الفترة الماضي موضحاً أن الفضة لا تخظي بشعبية واسعة بين المصرييت، حيث يعتبر الذهب هو “الملك” بالنسبة لمعدلات الطلب على المعادن، حتي في ظل الارتفاعات التي حدثت على مدار الفترة الماضية.

وفي سياق متصل تشير توقعات مؤسسة سيتي جروب - أحد أكبر الشركات المالية في العالم-  أن يلتقي المعدن الفضي دعماً من المشترين الذين يبحثون عن فرصة شراء مناسبة خلال عام 2024، وذلك بعد شهد انخفاضاً في الأسعار خلال شهر النصف الأول من عام 2023.

search