الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:39 ص

8 جواسيس لإسرائيل.. شاروخان يرد على توسطه للإفراج عن هنود في قطر

شاروخان

شاروخان

شيماء رستم

A A

نفي النجم العالمي شاروخان، تورطه في وساطة من أجل الإفراج عن 8 من ضباط البحرية الهنديين الذين  حكم عليهم بالإعدام بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وأكد شاروخان، في بيان صحفي، أنه غير مسئول عن الإفراج عن ضباط البحرية الهنود الذين تم إطلاق سراحهم من قبل الحكومة القطرية يوم 12 فبراير الماضي.

وبين أن هذا الأمر سياسي دبلوماسي لا علاقة له بوساطة المشاهير، وانه كما لا يحب أن يتدخل أحدا في شئون بلاده، فهو لا يتدخل في سياسات دولة أخرى.

وكشف شاروخان عن سبب ذكر أسمه بالوساطة فى ذلك الأمر، مبينا أنه مقابلة رئيس وزرء  قطر بنفس التوقيت.

وأوضح شاروخان أنه كان متواجدا في قطر من أجل حضور مباراة نهائي كأس أمم آسيا لكرة القدم، والتقى حينها 
 برئيس الوزراء القطري، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، مؤكدا أن الالتباس حدث بسبب ذلك الأمر.

يشار إلى  أنه تم القبض على هؤلاء الظباط الثمانية منذ 18 شهرا،  وتم اعتقالهم في قطر في أغسطس 2022 بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.ا

لمتهمون قبل إلقاء القبض عليهم، عملوا في شركة خاصة، قدمت التدريب والخدمات الأخرى ذات الصلة للعسكريين القطريين ووفقا لمجلة India Today، شارك ضباط البحرية الهندية في برنامج الغواصات القطري، واتهمهم الجانب القطري بنقل معلومات سرية إلى إسرائيل.

وذكرت وزارة الخارجية  الهندية، في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن سبعة من هؤلاء الهنود عادوا إلى وطنهم صباح اليوم الاثنين.

وتابعت أن حكومة الهند ترحب بالإفراج عن ثمانية مواطنين هنود كانوا يعملون لدى شركة Dahra Global، والذين كانوا محتجزين في قطر، وقد عاد سبعة منهم إلى الهند، متابعة: “نقدر قرار أمير دولة قطر بإطلاق سراح هؤلاء المواطنين وضمان عودتهم إلى وطنهم”.

وقال أحد المفرج عنهم: "نحن سعداء للغاية بعودتنا سالمين إلى الهند. وبالطبع نود أن نشكر رئيس الوزراء الهندي لأن ذلك لم يكن ممكنا إلا بفضل تدخله الشخصي".ش

يشار إلى أنه في أكتوبر 2023، حكمت المحكمة الابتدائية في قطر على المذكورين  بالإعدام،  ثم في ديسمبر خففت محكمة الاستئناف القطرية الحكم إلى فترات سجن طويلة، وفي ذلك الوقت أعلنت نيودلهي أنها ستسعى للإفراج الكامل عن المواطنين الهنود، وكافة الهنود المذكورين، من العاملين السابقين في سلاح البحرية الهندية.

search