الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:53 ص

بعد الضربات الأمنية.. بورصة الدولار "سوق أشباح"

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفي العيسوى

A A

سجل سعر الدولار في السوق السوداء، ارتفاعاً طفيفاً في تعاملات اليوم الجمعة 16 فبراير 2023، بعد حالة التراجع التي شهدها خلال الفترة الماضية.

ووفقاً لما كشف عنه متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، وصل سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء  64.50 جنيها، مقارنة بـ64.15 في تعاملات أمس الخميس، بقيمة زيادة 35 قرشاً.

فيما كشف الشاشات اللحظية للبنوك العاملة في السوق المصري عن استقر سعر الدولار في فوق مستوى 30 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

وأوضح المتعاملون، الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم لـ"تليجراف مصر"، أن عمليات البيع والشراء للدولار في السوق الموزاي تتم بكل حذر في الفترة الحالية، خاصة بعد الجهود الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية بالقبض على عدد كبير من “تجار العملة” بمختلف محافظات الجمهورية، علاوة على رفض تجار العملة بيع الدولار بأقل من مستوى 70 جنيهًا الذين اشتروا به العملة قبل قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض بمقدار 200 نقطة في اجتماعه الأول خلال العام الحالي 2024.

عملات نقدية أمريكية

تذبذب الموازي

وأكد الخبير المصرفي، الدكتور عز الدين حسانين، أن هناك حالة من التذبذب في السوق الموازي في هذه الأيام نتيجة الملاحقات الأمنية لعدد كبير من تجار العملة، والتي أدت إلي اختفاء الدولار في السوق السوادء، وعلى الرغم من زيادة معدلات الطلب عليه من قبل المستوردين لشراء بضائعهم من الخارج.

وأوضح حسانين لـ"تليجراف مصر" أنه لا يوجد عمليات مضاربة بالسوق الموازي خلال الفترة الحالية، خاصة بعد الحملات الإعلامية الشرسة التي شنت ضد هذا الكيان الغير قانوني، مؤكداً أن عمليات الشراء والبيع للعملة الخضراء تتم للموثوق بهم فقط.

توقع الخبير المصرفي، أن يتجاوز سعر الدولار في السوق السوداء قبل شهر رمضان القادم حاجز الـ70 جنيهاً، وذلك نتيجة أزمة شح النقد الأجنبي بالبنوك، مؤكداً أنه يجب على البنك المركزي تدبير 6 مليارات دولار كغطاء نقدي أجني للتحكم في سوق العملة مرة أخري.

 

قوات أمن مصرية

إجراءات أمنية

واتخذت الأجهزة الأمنية إجراءات الصارمة ضد من قالت إنهم يتلاعبون سوق العملات الأجنبية في مصر، حيث تمكن قطاع الأمن العام بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، ضبط 25 قضية "اتجار" في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 11 مليون جنيه.

وخلال هذه الحملات تم ضبط 33 قضية "اتجار" في العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية تقدر بـ9 ملايين جنيه، علاوة على 72 ألف دولار “مزورة”، مع موظف في إحدى الشركات، كان ينوي استبدالها في إحدى البنوك الكبرى بمحافظة الغربية، وذكرت أن المندوب حاول تغيير 102 ألف دولار، لكن موظفي البنك اكتشففوا أن بينها 720 ورقة من فئة 100 دولار “مزورة”.

 

عملات نقدية أمريكية

غير كاف

وأشار الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح، إلى إن عمليات إلقاء القبض على المضاربين في السوق الموازي من قبل الأجهزة الأمنية، إجراء هام ولكنه غير كاف بدون توفير السيولة الدولاية بسوق الصرف الرسمي.

وأوضح أبوالفتوح، أن أن السوق الموازي يشهد عمليات مضاربة في الفترة الحالية، ولابد من وجود سعر صرف مرن للقضاء عليه.

search