الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:20 ص

"مسبّعات الجمعة".. 4 سور قرآنية يتسحب قراءتها بعد الصلاة

فاتحة الكتاب

فاتحة الكتاب

A A

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن ‎مسبعات الجمعة، منوهة أنه يستحب بعد صلاة الجمعة مباشرة قراءة سورة الفاتحة، والإخلاص، والمعوذتين "سبع مرات".

سورة الأخلاص

واستشهدت دار الإفتاء، في منشور لها، بما ‎أخرجه البيهقي في "الشعب" (2577) عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قَالَتْ: مَنْ قَرَأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، سَبْعَ مَرَّاتٍ، حُفِظَ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى.

المعوذتين 7 مرات عقب صلاة الجمعة 

سنن يوم الجمعة وثوابها 

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من سنن يوم الجمعة، الاغتسال، حيث قال رسول الله: "إِذَا جَاءَ أحَدُكُمُ الجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ". 

والتطيب، والتسوك، حيث قال رسول الله: "وأَنْ يَسْتَنَّ، وأَنْ يَمَسَّ طِيبًا إنْ وجَدَ" .

سنن يوم الجمعة 

وأشار المركز إلى أن التبكير إلى صلاة الجمعة، من سنن هذا اليوم المبارك، لقول رسول الله: "إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وقَفَتِ المَلَائِكَةُ علَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، ويَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ". 

كما أن من سنن يوم الجمعة، الذهاب إلى المسجد مشيا، لقول رسول الله: "مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا". 

أوضح المركز، أن لبس أفضل الثياب، كذلك من سنن يوم الجمعة، لقول الله تعالى: {يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}. الأعراف:31.

search