الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:56 م

عن حالة "عبدالوهاب".. هل ينتكس مريض السمنة المفرطة بعد العلاج؟

الشاب محمد عبدالوهاب

الشاب محمد عبدالوهاب

إسراء عبدالفتاح

A A

بين رغبته في العودة إلى حياته ووقوفه على قدميه من جديد، وإصابته بالسمنة المفرطة حتى وصوله إلى 260 كيلو جرام، يعيش محمد عبدالوهاب أيامه آملًا أن تنتهي تلك المعاناة.

قصة "عبدالوهاب" ابن حي عابدين بمحافظة القاهرة، هزت مشاعر الجميع، بسبب معاناته منذ الثالثة من عمره، فبحسب شقيقته "ميادة"، بدأ يعاني من ظهور بوادر المرض الذي ورثه عن عائلته لأمه، وظل يعاني منه على مدار الـ36 عامًا الماضية.

المعاناة التي عاشها الشاب صاحب الـ39 عامًا، روتها شقيقته لـ"تليجراف مصر"، مؤكدةً أن الـ 3 أشهر الماضية كانت الأكثر صعوبة في حياة شقيقها، فكان يبكي ليلا ونهارا نتيجة إصابته بتقرحات في قدمه وعدم قدرته على الحركة حتى أنه ينام جالسًا مستندًا على منضدة.

تفاصيل معيشته

أما عن الطعام الذي كان يأكله محمد، فقد كشفت ميادة، أنه لم يختلف كثيرًا، إلا أن الكمية التي كان يتناولها كانت كبيرة، وأكثر الأوقات التي كان يفضل فيها تناول الطعام هي الساعات المتأخرة من الليل، بخلاف شربه للمياه الغازية بكثرة، وذلك على مدار كل فترات حياته، إلا أن الأمر اختلف منذ تسريحه من العمل في فترة جائحة كورونا.

وأوضحت، أن طول شقيقها 160 سم، وأن الوراثة هي السبب الرئيسي في وصوله لهذا الوزن القياسي، إذ إن العائلة من ناحية الأم كانت تعاني مرض السمنة المفرطة، فجده لأمه كان مصابًا بنفس المرض وتوفي به.

الشاب محمد عبدالوهاب 

"فترة ما قبل كورونا كان 150 كيلو"، هكذا أكملت "ميادة" حديثها، مشيرةً إلى أن فترة الـ 3 سنوات الماضية زاد بنسبة تصل لـ 100 كيلو بسبب حالته النفسية التي جعلته يتناول الطعام بكثرة، ولم يكن يتناول شيئا بعينه، فكل ما يوضع أمامه كان يتناوله، مضيفة: "دخل في صراع مع ذاته أكثر من مرة لتنفيذ رجيم قاسي إلا أنه فشل وكان يعود يتناول الطعام بشراهة أكثر من الأول".

شفط دهون

مما جعل الجميع يتسائل، إذا خضع "عبدالوهاب" إلى عمليات جراحية وانخفض وزنه، هل يمكن أن يعود من جديد يومًا ما إلى نفس المعاناة ويصل لأكثر من 260 كيلو جرام، وهو ما أجاب عليه استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية الإكلينيكية، الدكتور أسامة فكري، مؤكدًا أن العملية التي قد يخضع إليها الشاب سواء كانت تغيير مسار أو تكميم للمعدة أو شفط دهون فهي مجرد وسيلة لإنقاص الوزن.


وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن كل إنسان لديه استعداد جيني لوراثة بعض الجينات من الأهل ومن ضمنها بعض الأمراض المزمنة، ولكن هناك بعض الجينات تحتاج بعض العوامل الخارجية حتى تنشط، ومن ضمنها مرض السمنة المفرطة والتي تنشط مع زيادة الأكل وتناول الطعام في وقت متأخر، وبعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون.

مرض السمنة المفرطة

واستكمل، أن أي عملية جراحية يخضع لها مريض السمنة المفرطة تكون خطرًا عليه لذلك قبل إجراء أي عملية لا بد من إقرار منه أن تلك العملية على مسؤوليته، مضيفا أن العلاج فيما بعد العمليات يكون لعلاج الأمراض المرتبطة بهذه الحالة على سبيل المثال مرض السكري والضغط وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وغيرها من الأمراض التي تسببها السمنة المفرطة.

الشاب محمد عبدالوهاب 

وأشار استشاري الجهاز الهضمي، إلى أن تصرف المريض بعد تلك العمليات هو الذي يحدد إذا كان سينخفض وزنه، أم سيعود من جديد للزيادة، مؤكدًا أنه من الممكن أن ينتكس المريض ويعود لزيادة في الوزن بعد العملية بسبب عدم الإرادة وعدم تنفيذ الإجراءات التي يحددها الطبيب المختص بالحالة. 

search