الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:05 ص

احذر.. فيروس الهربس يضاعف خطر الإصابة بالخرف

الإصابة بالخرف

الإصابة بالخرف

إسراء عبدالفتاح

A A

أظهرت دراسة سويدية جديدة أن الإصابة بالفيروس الذي يعد السبب الرئيسي لقروح البرد “الهربس”، قد يضاعف من خطر إصابة الشخص بالخرف.


فيروس الهربس البسيط (HSV)، هو عدوى شائعة مدى الحياة ويمكن علاجها ولكنها غير قابلة للشفاء.

الهربس البسيط

وبحسب ما نشر في “newatlas”، فإن التقديرات تشير إلى أن حوالي 67% من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا على مستوى العالم مصابون بعدوى فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1)، وهو السبب الرئيسي للهربس الفموي أو القروح الباردة، وحوالي 13% مصابون بفيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2)، وهو السبب الرئيسي للهربس التناسلي.
 

الهربس البسيط


 

هناك حالة سائدة أخرى تم اكتشاف ارتباطها بـ"الهربس" وهي الخرف، حيث من المتوقع أن تصل الحالات في جميع أنحاء العالم إلى 78 مليونًا في عام 2030.

على الرغم من أن السبب الدقيق لمرض الزهايمر (AD)، وهو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف، غير معروف بعد، إلا أن هناك أدلة متزايدة من عدد كبير من السكان، ومن ضمنها أن عدوى فيروس الهربس البسيط تلعب دورًا في تطور مرض الزهايمر أو الخرف.

وكشفت الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون في جامعة أوبسالا في السويد، العلاقة بين الإصابة بفيروس الهربس البسيط وخطر الإصابة بالخرف.
 

الإصابة بالخرف

تطور الخرف

وقالت المسؤولة عن الدراسة، إريكا فيستين: “الأمر المميز في هذه الدراسة بالذات هو أن المشاركين في نفس العمر تقريبًا، مما يجعل النتائج أكثر توثيقا لأن الاختلافات العمرية، والتي ترتبط بخلاف ذلك بتطور الخرف، فلا يمكنها الخلط بين النتائج”.


وقد أجريت الدراسة على 1002 شخصين يبلغون من العمر 70 عامًا ولا يعانون من الخرف وتمت متابعتهم لمدة 15 عامًا.

وتبين من نتائج الدراسة، أنه يمكن إثبات عدوى فيروس الهربس البسيط – أو حامل فيروس الهربس البسيط – من خلال وجوده في الدم، وارتباطه بخطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

search