الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

20 ألف جلسة.. جناح العلاج الإشعاعي بمعهد الأورام: ثورة في علاج السرطان

جناح العلاج الإشعاعي

جناح العلاج الإشعاعي

إيمان رزق

A A

أكد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، أن جناح العلاج الإشعاعي الذي تم استحداثه بقسم علاج الأورام بالأشعة والطب النووي بالمعهد القومي للأورام، يعد من أحدث الأجهزة العلاجية في العالم، حيث يتيح عمل 20 ألف جلسة إشعاع سنويا، بما يمكن المعهد من علاج نحو ألف مريض أورام سنويا.

مميزات الجناح

وقال “الخشت”، أنه الجناح يتضمن غرفة للتحكم في الجهاز بواسطة الأطباء والفيريائين والفنيين، وغرفة مجهزة لاستقبال وانتظار المرضى، لافتا إلى أنه تم إنشاؤه وفق أحدث الوسائل والنظم وطبقا للمعايير الطبية العالمية، وذلك بتكلفة بلغت مليوني دولار.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الجناح الجديد يتضمن العديد من الأجهزة والوحدة الطبية، وأهمها جهاز معجل خطي ثنائي الطاقة بأشعة X، وخماسي الطاقة إلكترونات.

وأضاف، أن جامعة القاهرة تولي اهتماما كبيرا بتطوير المعهد القومي للأورام والمستشفيات التابعة له، ومنها إعادة تأهيل وتطوير المعهد بالكامل، والانتهاء من المستشفى الجنوبي للمعهد القومي للأورام وتطويره، ورفع الطاقة الاستيعابية للمعهد بنسبة 50%.

توسعة مستشفى أورام الثدي بالتجمع الخامس

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، أنه يتم تطوير وتوسعة مستشفى أورام الثدي بالتجمع الخامس، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من المعهد القومي للأورام الجديد 500 500 بالشيخ زايد، والذي تم اعتماده كمستشفى خضراء بتقييم من المستوى الذهبي، بما يساهم في دعم الخدمة العلاجية لمرضى الأورام في مصر ويقلل من قوائم انتظار المرضى.

ومن جانبه، قال عميد المعهد القومي للأورام، إن جهاز المعجل الخطي ثنائي الطاقة بأشعة X وخماسي الطاقة إلكترونيات تم تجهيزه بخاصية علاج الأورام بنظام التتبع، مما يسمح بتوصيل أقصى جرعة علاجية للأورام مع حماية الأنسجة المحيطة به.

وأوضح عميد المعهد القومي للأورام، أنه يتميز بخاصية العلاج بالجرعات عالية التجزئة، مما يجعله يُماثل جهاز الجاما نايف في علاج أورام المخ، وجهاز السايبر نايف في علاج أورام الرئة والبروستاتا والكبد

ويفتتح رئيس جامعة القاهرة، يوم الاثنين القادم الموافق 19 فبراير، الجناح الجديد للعلاج  الإشعاعي بقسم علاج الأورام، في إطار إستراتيجية الجامعة الهادفة إلى تطوير منشآتها الطبية وزيادة السعة الاستيعابية لمستشفياتها، واستمرارا لسلسلة الإنجازات المستمرة التي تحققها في مشروع تطوير المستشفيات الجامعية كأحد المشروعات الكبرى التي تنفذها وفق أحدث الوسائل والنظم وبما يحقق أهداف الجمهورية الجديدة.

search