الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:51 ص

مذكرة "طعن" مرتضى منصور على حبسه: المحكمة غير مختصة

مرتضى منصور

مرتضى منصور

شيماء عثمان

A A

حصل "تليجراف مصر" على مذكرة الطعن التي تقدم بها رئيس نادي الزمالك الأسبق، مرتضى منصور، ضد الحكم الصادر بحبسه 6 أشهر، لاتهامه بسبّ وقذف مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات، لمياء خيري.

ودفع منصور في مذكرته بأن الحكم ضده صادر من محكمة غير مختصة، موضحا أن محكمة الجنح كانت هي المنوط بها نظر دعوى لمياء خيري، وليس الجنايات.

وذكر منصور  أن لمياء خيري تقدمت ضده بـ5 بلاغات، بصفتها واحدة من أحاد الناس، وليست بصفتها موظفاً عاماً على درجة مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات، وهو ما يلغي حق محكمة الجنايات في ولايتها على القضية.

وأضافت المذكرة أن لمياء زعمت أنها ترأست لجنة التفتيش على نادي الزمالك، رغم أنها لم تتولّ رئاستها، ولا كانت عضوا فيها، موضحا أنها تقدمت في يوليو 2023، بورقة تحمل توقيع زميلتها في المركزي للمحاسبات، زينب البنداري، بترشيحها لعضوية اللجنة، دون قرار من رئيس الجهاز نفسه.

ووصف منصور تعيين لمياء خيري في اللجنة بأنه “مجاملة فجة” لها، حيث قرر المدير التنفيذي السابق للمجلس القومي للرياضة، أحمد الشيخ، تعيينها في لجنة للتفتيش على كل الأندية والاتحادات ومن بينها نادي الزمالك، يوم 10 مارس 2021، بينما أنهت اللجنة عملها بتاريخ 15 من الشهر نفسه.

ومن ثم فإن السيدة لمياء خيري من آحاد الناس ويكون الاختصاص لمحكمة الجنح وليس لمحكمة الجنايات ويكون اتصال محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم المطعون عليه هو والعدم سواء لأنها محكمة غير مختصة ولائياً بنظر الدعوى.

ودفعت المذكرة بأن المحكمة الاقتصادية كانت المنوط بها لنظر الدعوى، وليس الجنايات، حسب قرار لمحكمة النقض في 2008، بأن"تختص الدوائر الابتدائية والاستئنافية بالمحاكم الاقتصادية دون غيرها نوعياً ومكانياً بنظر الدعاوي الجنائية الناشئة عن الجرائم المنصوص عليها في قانوني تنظيم الاتصالات، ومكافحة جرائم تقنية المعلومات.

إعادة النظر في القضية

وكان مرتضى منصور قد وصل بشخصه إلى دار القضاء العالي، منذ قليل؛ لحضور جلسة الطعن على حكم حبسه لمدة 6 أشهر وتغريمه 20 ألف جنيه، في قضية سبّ وقذف مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات، لمياء خيري.

وأكد منصور على صفحته الشخصية عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم التصالح بينه وبين لمياء خيري، قائلا: “تم إنهاء كافة الخلافات بيني وبين السيدة لمياء خيري، وسيتم محاسبة كل من نقل أي معلومة مغلوطة، والتي تسببت في بداية النزاع بيننا”.

 

وأضاف: “كانت هذه السيدة قبل نشوب الخلافات بيننا كمراقبة على أعمال نادي الزمالك المالية والإدارية من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات وطوال سنوات تقريبًا علاقتنا طيبة ومحترمة، وأدت مأموريتها طوال هذه السنوات على أكمل وجه، وكشفت عديد من الخلل في الإدارة المالية وغيرها، وأبلغت عنها جهات التحقيق بنفسها بعد أن أعدت عددًا كبيرًا من التقارير بنزاهة”.

وأردف مرتضى منصور أن “لمياء بهذا التصرف أكدت شجاعتها وحسها الوطني وتقديرها أن بلادنا أعلي من أي خلافات أو نزاعات”.

search