الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:50 ص

تراجع جديد.. ماذا يحدث للدولار في السوق السوداء؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء، في تعاملات اليوم السبت، بعد حالة الزيادة الطفيفة التي حدثت أمس.

وقال متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، إن سعر الدولار في السوق السوداء 63.80 جنيهًا، مقارنة بـ64.50 جنيهًا في تعاملات أمس الجمعة، بقيمة انخفاض تقدر بـ65 قرشًا.

بينما استقر سعر الدولار في فوق مستوى 30 جنيهًا مقابل الدولار الواحد وفقًا لما جاء على الشاشات اللحظية للبنوك العاملة في السوق المحلية.

وأشار المتعاملون، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الضربات الأمنية التي تقوم بها وزارة الداخلية بالقبض على عدد كبير من “تجار العملة” بمختلف محافظات الجمهورية، أدي إلى تراجع حجم التعاملات في السوق الموازية، حيث تتم بكل حذر وفي الخفاء، موضحين أن من أسباب حالة عدم الاستقرار الحالية؛ امتناع عدد من المضاربين والتجار عن بيع الدولار بأقل من مستوى 70 جنيهًا الذين اشتروا به العملة قبل قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض بمقدار 200 نقطة في اجتماعه الأول خلال العام الحالي.

عملات نقدية مصرية وأمريكية

العرض والطلب

وفي هذا السياق أكد الخبير المصرفي، الدكتور محمد بدرة، أن هناك تراجعًا في الضغط على السوق السوداء لتوفير الدولار، نتيجة قيام الحكومة بتوفير جزء من العملة الصعبة اللازمة لاستيراد السلع الغذائية والأدوية بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق الحكومي مشيرًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية يتوقف على عمليات العرض والطلب.

وأوضح بدرة في تصريح لـ"تليجراف مصر" أن البنوك حتى الآن لم تتمكن توفير السيولة الدولارية التي يحتاج إليها المستوردون من أجل القيام بشراء المواد الخام وما يحتاجون إليه من الخارج، ولذلك يتوجهون إلى الموازية للحصول على ما يلزمهم من النقد الأجنبي، مضيفًا أنه من الممكن أن تقوم الأجهزة الأمنية بضبط المزيد من تجار العملة والمضاربين في سبيل التقليل من توحش السوق السوداء.

وأشار الخبير المصرفي إلى أن هناك تراجعًا في مصادر النقد الأجنبي لمصر، نتيجة انخفاض تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 30%، علاوة على تراجع إيرادات قانون السويس بنسبة 46% خلال شهر يناير الماضي نتيجة الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

عملات نقدية أمريكية

للموثوقين فقط

من جانبه قال الخبير المصرفي، الدكتور عز الدين حسانين إن عمليات البيع والشراء التي تتم حاليًا في السوق الموازية تكون للموثوقين فقط، نتيجة الملاحقات الأمنية لعدد كبير من تجار العملة.

وأوضح حسانين في تصريح لـ"تليجراف مصر " أن الدولة تحتاج إلى ما يقارب 6 مليارات دولار كغطاء نقدي أجنبي للتحكم في سوق العملة مرة أخرى، لذا فإنه من المتوقع أن تعاود العملة الخضراء الارتفاع مرة أخرى قبل حلول شهر رمضان الكريم.

search