الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:47 م

انخفاض أسعار الذهب عالميا للأسبوع الثاني على التوالي

أوقية الذهب

أوقية الذهب

محمود كمال

A A

سجلت أسعار الذهب عالميًا، انخفاضًا للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك مع الارتفاع غير المتوقع لأسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية، ما دفع المتداولين إلى إعادة النظر في توقعاتهم حول اتجاه الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أسعار الذهب على المستوى العالمي، مستقرة فوق مستوى 2000 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات التضخم هذا الأسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية، عدم وجود تغيير في الضغوط التضخمية، مع ارتفاع أسعار الواردات بأكبر قدر فيما يقرب من عامين في يناير، وارتفاع أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع الشهر الماضي.

ويتوقع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، ومن المتوقع أن يقوم بتحديث هذه التوقعات في اجتماع السياسة النقدية الشهر المقبل، مع ترك أسعار الفائدة دون تغيير، إذ يتوقع المستثمرون أن يتم التخفيض الأول لسعر الفائدة في يونيو.

سبائك الذهب

أسعار الذهب في مصر

شهدت أسعار الذهب في مصر منذ بداية عام 2024، مستويات متذبذبة، بعد صعود وهبوط، في وضع لا يختلف كثيرا عن الأسواق العالمية.

وبلغ سعر الذهب أعلى مستوى له في مصر بمنتصف يناير الماضي 2024، وذلك بعدما تخطى الجرام الواحد من عيار 21 الـ 4 آلاف جنيه، بعد صعود الدولار في السوق الموازية إلى 74 جنيهًا.

وتراجع سعر المعدن النفيس بالأسواق المصرية، بالتزامن مع انخفاض سعر الدولار في أعقاب قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%.

ويقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن أسعار الذهب في مصر سترتفع بشكل كبير في عام 2024، نتيجة ارتفاع الطلب العالمي المُتوقع على المعدن الأصفر، لاتجاه البنوك المركزية العالمية للتحوط بالذهب.

ويتوقع خبير المشغولات الذهبية، أن يتخطى الجرام الواحد من العيار الأكثر تفضيلا عند المصريين 21 الـ 4 آلاف جنيه.

وتوقع بنك “يو بي أس” السويسري، صعود سعر المعدن النفيس إلى مستويات 2200 دولار للأوقية في نهاية العام الجاري، تزامنًا مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي.

search