السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

توفر ملايين الدولارات.. مصر تلجأ إلى زراعة الأرز البسمتي

 الأرز البسمتي

الأرز البسمتي

إسلام الزيني

A A

كشف مسؤول بهيئة البحوث الزراعية، أن الوزارة نجحت في إنتاج أنواع جديدة من تقاوي الأرز الأصفر (البسمتي) لزراعتها، وهي جيزة بسمتي 201 و11، موضحًا أن الدولة تعمل حاليًا على توفير العملة الصعبة من خلال تقليل الاستيراد لا سيما في المحاصيل التي تستطيع مصر زراعتها.

وقال المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الأرز البسمتي مستهلك للمياه مثل الأرز الأبيض، ولكن سعره مرتفع وعليه إقبال من قبل المصريين، ولذلك هناك توجه لزيادة زراعته في حالة نجاح تجربته الموسم المقبل وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، بدلا من استيراده.

مصر الأفضل في زراعة الأرز

وأشار المصدر إلى أن مصر من أفضل الدول على مستوى العالم في زراعة محصول الأرز، إذ يعطي الفدان الواحد من الأرز الأبيض إنتاجية تقارب الـ 5 أطنان، ومن المتوقع أن تصل إنتاجية الأرز البسمتي إلى 4 ونصف طن للفدان، عكس الهند الرائدة في زراعة البسمتي لكن بإنتاجية لا تتجاوز الـ٢.٥ طن للفدان.


توفير ملايين الدولارات

من جانبه، قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن الدولة بصدد زراعة الأرز البسمتي كتجربة لأول مرة الموسم المقبل، وذلك للتخفيف من حجم استيراده من الخارج، لافتا إلى أن مصر تستورد سنويًا ما يقارب الـ150 ألف طن بملايين الدولارت، وهذا عبء على الدولة، وعليه بادرت وزارة الزراعة بطرح فكرة زراعته الموسم المقبل.

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الأرز البسمتي الأصفر سيتم زراعته بمساحة 50 ألف فدان في 9 محافظات منها كفر الشيخ، والدقهلية والبحيرة، والفيوم، والوادي الجديد، ومن المتوقع أن ينتج الفدان الواحد 4 ونصف طن أرز.

ترحيب بالفكرة

أشار نقيب الفلاحين، إلى أن هناك مزارعين مرحبين بفكرة زراعة الأرز البسمتي ويدعوا لتوفير التقاوي، لا سيما أن سعر بيع الأرز البسمتي سيكون مرتفعا مقارنة بالأبيض، وهو ما يسعى دائما إليه الفلاح، وهو تحقيق هامش ربح من خلال زراعة أرضه.

حجم مساحة الأرز

وأعلنت وزارة الري، أن المساحة التي سيتم زراعتها من الأرز الأبيض الموسم المقبل، تُقدر بـ724 ألف فدان، في 9 محافظات فقط، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه، مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيا.

search