الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:19 م

بين التبجيل والمنافسة الأزلية.. محطات صنعت تاريخ العلاقة بين القطبين

حلمي زامورا وصالح سليم

حلمي زامورا وصالح سليم

محمود موسى

A A

يتوجه رئيس النادي الأهلي، محمود الخطيب، ومجلس الإدارة، غدًا الاثنين، في زيارة إلى نادي الزمالك؛ تلبية للدعوة التي تلقاها، من مجلس إدارة القلعة البيضاء، برئاسة حسين لبيب.

وقال النادي الأهلي في بيان رسمي “هذه الزيارة الودية تأتي ترسيخًا للعلاقات الوطيدة بين الناديين الكبيرين وجماهيرهما العريقة على مر العصور والأجيال”.

وأضاف: “كان من المفترض أن يلبي مجلس الأهلي الدعوة في وقت سابق، إلا أن الظروف التي ألمت بعائلة الأهلي والوعكة الصحية لنائب رئيس النادي، العامري فاروق، رحمة الله عليه، ووفاته قبل ثلاثة أسابيع كانت وراء التأجيل”.

وتابع: “العلاقات المتميزة بين قطبي الرياضة المصرية دائمًا حاضرة في كل زمان ومكان، وكلاهما يحمل تقديرًا كبيرًا للآخر، بالرغم من المنافسة الشريفة بين الناديين في مختلف اللعبات الرياضية. كما أن الفترة الأخيرة شهدت العديد من المواقف الإيجابية التي تعكس أواصر الحب والروح الطيبة بين الكيانات الرياضية الكبيرة التي تسهم في دعم ومساندة كل المنتخبات الوطنية”.

ويستعرض “تليجراف مصر” أبرز محطات العلاقات التاريخية بين الأهلي والزمالك كالتالي:

تأسس النادي الأهلي في عام 1907 وكان ناديا للمصرين فقط، وفي الجانب الآخر تم تأسيس الزمالك الذي عرف حينها باسم “نادي قصر النيل” في عام 1911، في حين أن النادي الأبيض كان متاحا للجميع.

وبدأت الصراعات بين الطرفين، إذ قرر  حسين حجازي الملقب بـ"أبو الكرة المصرية"، الذي عاد من الاحتراف الخارجي تحديدا نادي فولهام، وهنا تصارع الأهلي والزمالك على ضم اللاعب، لكنه في الأخير قرر الانضمام إلى نادي السكة الحديد. 

ولعب أول محترف مصري في أوروبا موسمًا واحدًا ثم انتقل بعدها إلى صفوف المارد الأحمر، ثم انتقل مرة أخرى إلى الزمالك، لكن حجازي فاجأ الجميع وعاد مرة أخرى إلى الأهلي بسبب عدم تواجد لعبتي "البلياردو" و"البريدج" في مقر الزمالك الجديد ليرحل عن النادي الأبيض.

وتقول الأسطورة إن السبب في شعبية النادي الأهلي الجارفة بأنه نادي الشعب وهو ما ساهم في زيادة عدد كبير بشكل ملحوظ، على عكس الزمالك الذي يمثل نادي الأغنياء والطبقة الارستقراطية في ذلك الوقت، وبالإضافة إلى التنافس على تحقيق البطولات، أصبحت العلاقات بين الناديين متوترة في أحيان كثيرة، وطيبة في بعض الأوقات.

زيارة تاريخية

وتبقى الزيارة الأبرز في تاريخ الناديين حينما قرر صالح سليم رئيس الأهلي حينها زيارة النادي الأبيض في عام 1980، بعدما علم برغبة محمد حسن حلمي الشهير بـ "زامورا" في زيارة الأهلي لتقديم التهنئة للمايسترو سليم بعد فوزه برئاسة النادي. 

وكان صالح سليم رئيس الأهلي حينها يرغب في تكريم الراحل عزمي مجاهد لاعب الزمالك بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب كرة طائرة في مصر وأفريقيا في ظل العلاقات القوية بين الناديين.

ورفض صالح سليم استقبال زامورا، وأصر علي أن يبادر بالزيارة وقال لـ"مجاهد" حينها “أنت عبيط يا بنى ده حلمى زامورا أنا اللى هروحله”.

المهندس الفقير.. في ذكرى وفاة رئيس الزمالك السابق تعرف على تاريخ حلمي زامورا
حلمي زامورا وصالح سليم

الخطيب في الزمالك

في عام 1984، اقترب نادي الزمالك من تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا بعدما وصل إلى نصف النهائي أمام تيزي أوزو الجزائري، ليفاجأ الجميع بدعم محمود الخطيب للنادي الأبيض وزار تدريب الفريق، بل وعرض المشاركة مع القلعة البيضاء في البطولة.

وقال الخطيب في كلمة للاعبي الفريق الأبيض حينها "واجبي كمصري أولا ولاعب كرة قدم، حضور تدريب الزمالك لأكون معهم بقلبي، وأتمنى لو كانت الفرصة متاحة أمامي لألعب مع الفريق".

وأضاف "الزمالك قادر على تحقيق الفوز بالبطولة وتعويض فارق الهدفين أمام تيزي أوزو".

وتابع "الروح القتالية العالية والحماس مع الاتزان والثقة سيكونوا السبب في الفوز، وأتمنى رؤية ستاد القاهرة لا موضع لقدم في مدرجاته، بجمهور الكرة المصري الواعي من كل الأندية، للوقوف خلف جمهور الزمالك".

لماذا ارتدى محمود الخطيب قميص الزمالك مرتين؟
محمود الخطيب رفقة فاروق جعفر وحسن شحاتة

عودة الصراع

واستمرت العلاقة الطيبة بين الناديين، لكن المنافسة اشتدت بين الطرفين على البطولات المحلية والقارية، لكنها اشتعلت في بداية القرن الجديد بسبب جائزة نادي القرن الأفريقي.

وبعدما هاجم مرتضى منصور النادي الأهلي، قررت إدارة القلعة الحمراء شطب عضويته عام 2005.

ولم يتوقف منصور عن توجيه الانتقادات واتهامات الفساد إلى حسن حمدي الذي كان يشغل رئيس وكالة الأهرام للدعاية والإعلان إلى جانب قيادة النادي الأهلي، ليقرر الأخير مقاضاة مرتضى منصور، وصدر حكم من محكمة العجوزة بالحبس 6 أشهر مع الشغل وكفالة 1000 جنيه لوقف التنفيذ.

وفي عام 2006 قررت محكمة إمبابة إلغاء حكم الحبس بحق رئيس الزمالك في قضية سب حسن حمدي، لكنها وقعت غرامة مالية تبلغ عشرة آلاف.

وفي عام 2011، وجه مرتضى منصور اتهامات صريحة إلى حسن حمدي بتوجيه رشوى شخصية له مقابل تجديد عقد رعاية مؤسسة الأهرام مع النادي الأبيض ووصف رئيس النادي الأهلي السابق "بالظالم".

ميدو يوجه رسالة نارية لـ مرتضى منصور - كورة 365
مرتضى منصور

علاقات متباينة

وهدأت الأمور بين الفريقين في ظل العلاقة الطيبة بين حسن حمدي رئيس النادي الأهلي ورؤساء الزمالك كمال درويش ومرسي عطا الله، وأبرم الأخير مع رئيس الأهلي، بروتوكولًا للتعاون ينص على احترام تعاقدات كل طرف وانتهاج سياسة عدم المزايدة في أسعار اللاعبين.

واستمرت العلاقة بين الطرفين في ظل تواجد ممدوح عباس رئيس الزمالك الذي كان يتمتع بعلاقة طيبة مع حسن حمدي.

وبعد وصول محمود طاهر ومرتضى منصور إلى كرسي الرئاسة في الناديين الأكبر في مصر، بدأت العلاقة بينهما بشكل مميز للغاية قبل أن تنقلب الأمور بين الطرفين.

وبعد رحيل طاهر عن رئاسة الأهلي، وتولي محمود الخطيب بدأت العلاقات بين الطرفين في العودة مرة أخرى، قبل أن تسوء بشكل غير مسبوق.

محمود الخطيب – قصة حياة النجم السابق والرئيس الحالي لنادي الأهلي المصري -  نجومي
محمود الخطيب رئيس الأهلي

وهاجم مرتضى منصور رئيس الزمالك السابق نظيره في الأهلي، ليتم حبسه شهرًا قبل أن يعود إلى رئاسة النادي الأبيض ويرحل عن النادي ومن بعده تقدم مجلس الإدارة بالكامل باستقالته.

وتولى حسين لبيب رئيس الزمالك الحالي إدارة النادي بعد الفوز في الانتخابات لتعود العلاقة بين الأهلي والزمالك إلى سابق عهدها من الاحترام المتبادل بين الناديين الأكبر في مصر وأفريقيا.

search