السبت، 05 أكتوبر 2024

05:01 م

الجنيه صامد بـ"بركة رمضان" أمام الدولار في السوق السوداء

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

واصل سعر الدولار في السوق السوداء، تراجعه خلال تعاملات اليوم الإثنين 19 فبراير 2024، بعد الزيادة الطفيفة التي سجلت على مدار الأيام الماضية.

أكد متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، أن سعر الدولار في السوق السوداء سجل 65.10 جنيه، مقارنة بـ65.40 جنيه في تعاملات أمس الأحد، بقيمة انخفاض تقدر بـ40 قرشًا.

فيما يدار سعر الدولار عند مستوى 30.90 جنيهًا مقابل الدولار الواحد، وفقًا لما جاء على الشاشات اللحظية للبنوك العاملة في السوق المحلية.

قال المتعاملون، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن هناك حالة من الاستقرار في السوق السوداء خلال هذه الأيام، حيث لا يوجد طلب كبير على الدولار، لا سيما وأن التجار استوردوا لوازم رمضان، خلال الفترة الماضية، علاوة على الضربات الأمنية التي تنفذها وزارة الداخلية ونجحت خلالها في القبض على عدد كبير من “تجار العملة” بالمحافظات، ما أدى إلى تراجع حجم التعاملات في السوق الموازية.

السعر العادل 45 جنيه

عملات نقدية أمريكية

في السياق، توقع الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، استقرار سعر الدولار في السوق السواء إلى ما بعد عيد الفطر المبارك، خاصة مع تراجع الضغط على العملة الخضراء من قبل المستثمرين، لشراء السلع والخدمات اللازمة لشهر رمضان.

أوضح حسانين أن السعر العادل للدولار هو 45 جنيهًا وليس السعر الحالي الذي يتراوح بين 63 و64 جنيهًا، مشيراً إلى أنه لكي يتراجع سعر العملة الأمريكية في السوق السوداء يحتاج البنك المركزي إلى توفير 6 مليارات دولار كغطاء نقدي أجنبي.

أضاف أن الحملات الأمنية ضد عدد كبير من تجار العملة، بمختلف محافظات الجمهورية، أدت إلى أن تكون عمليات البيع والشراء التي تتم حاليًا في السوق الموازية للموثوقين فقط.

 من جهته، يقول الخبير المصرفي، الدكتور محمد بدرة، إن الدولار يرتفع سعره في السوق الموازي نتيجة زيادة الطلب عليه، خاصة أن البنوك حتى الآن لم تتمكن من توفير السيولة الدولارية التي يحتاج إليها المستوردون من أجل شراء المواد الخام وما يحتاجون إليه من الخارج.

أوضح بدرة، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن السوق الموازية تشهد حالة من الاستقرار نتيجة توفير الحكومة جزء من العملة الصعبة اللازمة لاستيراد السلع الغذائية والأدوية، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق الحكومي.

search