السبت، 05 أكتوبر 2024

04:41 م

لتقليل الاستيراد.. خطة حكومية لتوطين صناعة الطلمبات

اجتماع مجلس الوزراء

اجتماع مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

وجه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بالتعاون بين الشركات، بهدف التكامل والتنسيق لإعداد خطة متكاملة لإنتاج الطلمبات المطلوبة، خاصةً أن حجم المطلوب يستوعب إنتاج جميع الشركات.

خطة عمل لإنتاج الطلمبات

مدبولي كلّف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بعقد ورشة عمل بحضور مسؤولي شركات القطاع الخاص بهدف إعداد خطة عمل ببرامج زمنية واضحة لإنتاج الطلمبات المطلوب تصنيعها محليًا، قائلًا "نحن كحكومة جاهزون لتنفيذ أي مطالب لديكم لتوطين هذه الصناعة محليًا".

تكليفات رئيس الحكومة في هذا الصدد جاءت خلال متابعته جهود توطين صناعة الطُلمبات لتلبية احتياجات المشروعات التنموية والخدمية، خلال اجتماع عقده اليوم، بحضور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، ومسؤولي قطاع المرافق بالوزارة.

وأكد مدبولي أن الحكومة تدعم بصورة قوية صناعة الطلمبات في مصر، سواء من خلال الجهات الحكومية أو شركات القطاع الخاص، حيث إن لدينا احتياجًا فعليًا مستمرًا لهذه الطلمبات، لذا يتم دعم أية خطوات لتصنيعها في مصر، خاصة التي تستخدم في مشروعات المياه والصرف الصحي.

حياة كريمة

وأشار إلى حجم العمل الذي تشهده المرحلتان الثانية والثالثة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وكذلك المشروعات الأخرى بالمدن القائمة والجديدة، بالتالي فإننا جاهزون لاستقبال أي إنتاج من الطلمبات المصنّعة محليًا، لسد الفجوة الاستيرادية في هذا القطاع.

ولفت إلى أنه تم حصر الاحتياجات السنوية من الطلمبات، ولدينا احتياج لنحو 5 – 6 آلاف طلمبة سنويًا، لذا تمثل هذه الصناعة أهمية كبيرة والدولة مستعدة لدعمها.

من جانبه، أشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، إلى أن التعاون مُستمر ومتواصل بين الوزارة والشركات الوطنية لتوفير احتياجات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي من الطلمبات، وقطع غيارها، لافتًا إلى أن الصناعة الوطنية أمامها فرصة مهمة للمنافسة بقوة في هذا المجال بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة.

وخلال الاجتماع، عرض رئيس الهيئة العربية للتصنيع، اللواء مختار عبد اللطيف، تقريرًا حول أنشطة الهيئة في مجال التصنيع المحلي لطلمبات المياه، موضحًا في هذا الصدد، موقف التصنيع المحلي لطلمبات المياه بأنواعها الرأسية، والمنشطرة، والغاطسة، وكذا موقف تصنيع قطع الغيار وإعادة تأهيل الطلمبات رقميًا.

دعم حكومي

كما استعرض رئيس الهيئة مراحل الوصول لمنتج معتمّد للطلمبة الرأسية “كليوباترا”، موضحًا أنه تم تصنيع العينات الأولية واختبارها بحضور إدارة الاختبار بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، واعتماد الطلمبات بتصرفات من 50 لتر/ ثانية إلى 500 لتر/ ثانية ورافع حتى 65 مترًا. وبخصوص الطلمبات المنشطرة، أوضح أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع إحدى الشركات الأوروبية.

وأكد رؤساء ومسؤولو شركات القطاع الخاص المشاركة في الاجتماع أن لديهم إيمانًا بأهمية توطين الصناعات في هذا القطاع، مستعرضين عددًا من الصناعات التي تم توطينها في مجال معالجة المياه، في ظل دعم حكومي كبير، خاصة بعد اختبار المعدات، والتأكد أنها لا تقل كفاءة عن المعدات المُنتَّجة بالخارج.

مسؤولو الشركات أكدوا أيضًا أن هناك إرادة سياسية حاليًا لدعم التصنيع المحلي، وهو ما جعلهم يتحركون جميعًا تلبية لهذه الإرادة، لافتين إلى أن الخطوات القادمة ستكون أسرع، بعد التحديات التي واجهتهم سابقًا. وتمت الإشارة إلى أن إحدى الشركات تستثمر حاليًا في مجمّع صناعي عملاق للطلمبات في مدينة العلمين الجديدة.

وخلال الاجتماع، تم شرح الخطوات التي اتخذتها الجهات التابعة لوزارة الإسكان ممثلة في قطاع المرافق، لاختبار وتجربة عددٍ من المعدات المنتَّجة محليًا، في إطار جهود الدولة لدعم وتوطين الصناعات محليًا. وأكد مسؤولو قطاع المرافق بوزارة الإسكان أن هناك احتياجًا كبيرًا للطلمبات، ولذا فإن هناك استعدادًا للتعاقد على أي منتجات محلية في هذا القطاع.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search