الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:28 ص

"ألا من مسترزق فأرزقه".. فضل وأسماء ليلة النصف من شعبان

 أسماء ليلة النصف من شعبان

أسماء ليلة النصف من شعبان

A A

شهر شعبان هو الشهر القمري الثامن في التقويم الهجري، وتعود تسمية هذا الشهر كباقي الشهور العربية إلى عصرِ ما قبل الإسلام، ويسمى بـ"شعبان" لتشعّب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنها في شهر رجب، حيث كانت محرمة عليهم.

قال مشرف الفتوى بالأزهر الشريف، الشيخ محمد النمر، إن ليلة النصف من شعبان ورد لها ما يقرب من 7 أسماء، تدل على أحداثها، وهي: ليلة البراءة، ليلة الدعاء، ليلة القِسمة، ليلة الإجابة، الليلة المباركة، ليلة الشفاعة، ليلة الغفران والعتق من النيران. 

ويضيف "كما قيل إن للملائكة في السماء ليلتي عيد، كما أن للمسلمين في الأرض يومي عيد، فعيد الملائكة ليلة البراء، وهي ليلة النصف من شعبان، وليلة القدر، وعيد المؤمنين يوم الفطر ويوم الأضحى. ولهذا سميت ليلة النصف من شعبان ليلة عيد الملائكة، وتسمى أيضًا ليلة التكفير وليلة الحياة وليلة الشفاعة، وليلة المغفرة وليلة العتق، وليلة القسمة والتقدير.

ومن هذه الأسماء تكشف مشاهد أخرى تحدث في ليلة النصف من شعبان، ومعاني تتعلق بها.

ليلة النصف من شعبان وتسميتها بـ"ليلة البراءة" أو "الغفران" أو "القدر"؛ فالمعنى المراد من ذلك أنها ليلة يقدر فيها الخير والرزق ويغفر فيها الذنب، وهو معنى صحيحٌ شرعًا، كما أن ليلة النصف من شعبان ورد فيها أن “الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”، وكذلك إن “الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب”.

كما جاء عن ليلة النصف من شعبان “فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا، حتى يطلع الفجر”.

وذهب جمهور الفقهاء إلى ندب إحياء ليلة النصف من شعبان، لأنها تكفر ذنوب السنة كما أن ليلة الجمعة تكفر ذنوب الأسبوع وليلة القدر تكفر ذنوب العمر، ولأن هناك خمس ليالي لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلتا العيدين.

search