السبت، 05 أكتوبر 2024

05:27 م

"مش هي دي ملامحك".. عمليات التجميل تُثير الشكوك في مطار دبي

مكاتب الجوازت في دبي

مكاتب الجوازت في دبي

A A

ظنّوا أن عمليات التجميل ستمنحهم مظهرًا جديدًا وحياةً أفضل، لكنّها لم تُغيّر ملامحهم فقط، بل عرقلت رحلاتهم أيضًا!.

ففي مطار دبي الدولي، واجه مسافرون موقفًا مُحرجًا بعد أن أوقفهم موظفو الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، بسبب اختلاف ملامحهم عن الصور الشخصية في جوازات سفرهم.


وبعد التحقيق، اتضح أنّ الاختلافات الجذرية في ملامح المسافرين ناتجة عن عمليات تجميل جوهرية خضعوا لها بعد إصدار جوازات سفرهم. 

فبينما تغيرت ملامحهم بشكل كبير، بقيت صورهم القديمة على حالها، مما أثار شكوك موظفي الإقامة.

وتُعدّ هذه الحادثة بمثابة جرس إنذار للمسافرين الذين يُخططون لإجراء عمليات تجميل جوهرية، حيث نبهت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي إلى ضرورة تحديث صورهم الشخصية في جوازات سفرهم بعد أي عملية تجميل لتجنب تأخيرهم في المطار أو منعهم من السفر.

ولكن، ماذا عن الحالات الأخرى التي تُشير إلى تزوير المستندات؟ فقد كشف الخبير عقيل أحمد النجار، مستشار مركز فحص الوثائق في الإدارة، في تصريحات لصحيفة “الإمارات اليوم”، أن موظفي إقامة دبي ضبطوا خلال العام الماضي أيضاً، جواز سفر تعمّد حامله حجب صفحة البيانات والصورة الشخصية الأصلية بالجواز، واستعاض عنها بصفحة بيانات وصورة شخصية لاستخدامها في منافذ السفر من دون أن يقوم المزور بإتلاف صفحة البيانات والصورة الشخصية الأصلية.


وأشار إلى أن المستندات غير الصحيحة تنقسم إلى 4 أنواع هي، أولاً: أن يكون المستند مزورا تزويرا كليا، أي بمعنى عدم صدور المستند (موضوع الفحص) من الدولة المنسوب الصدور إليها، ثانياً: أن يكون التزوير في مستند رسمي عبر إضافة معلومات إليه أو حذف معلومات منه.

ونوه بأن النوع الثالث يتمثل في الإصدار غير القانوني لمستند خالٍ من البيانات وتعبئته ببيانات وصورة شخصية من قبل المزور، ورابعاً: صدور مستند من جهة رسمية بمعلومات شخصية مزورة كصدور جواز سفر على أساس استمارة بيانات شخصية صحيحة لشخص ما وصورة شخصية لشخص آخر.

search