الأحد، 07 يوليو 2024

04:04 ص

"أنا قوية".. أسباب نفسية تدفع النساء لـ"حلق الشعر"

قص شعر الفتيات

قص شعر الفتيات

إسراء عبدالفتاح

A A
سفاح التجمع

في الفترة الأخيرة، بدأ بعض الفتيات والسيدات يتخذن خطوة غريبة بعد الانفصال أو التعرُّض لحالة نفسية سيئة، وهي حلق شعورهن على الرغم من إيمان غالبية بنات حواء بأن الشعر "أعز ما يملكن".

وباختلاف الحالات، نجد بعضهن يلجأ إلى الظهور بـ"نيو لوك" جديد، أو من خلال "حلق الشعر" كليًا، أو تقصيره، فعلى سبيل المثال كانت الفنانة شيرين عبد الوهاب من بين الأمثلة التي لجأت إلى إزالة شعر رأسها بالكامل بعد تعرضها لأزمة نفسية.

شيرين عبد الوهاب

في عام 2021، حلقت الفنانة شيرين عبد الوهاب شعرها بعد إعلانها الانفصال عن زوجها الفنان حسام حبيب، وهذا التصرف تسبب في دهشة جمهورها، لتكشف سبب اتخاذها تلك الخطوة في أحد البرامج التلفزيونية مؤكدة أنها كانت تمر بأزمة استدعت زيارتها للطبيب النفسي.

شيرين عبد الوهاب

لم تكن شيرين عبد الوهاب، الوحيدة التي أقبلت على خطوة حلق الشعر جراء أزمة نفسية، فقد فاجأت أسما شريف منير جمهورها في بث مباشر عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” وهي تحلق شعرها، في أغسطس الماضي.

أسما شريف منير

وأشارت إلى أنها تريد بداية جديدة في حياتها بعد أزمة نفسية كبيرة جعلتها تقبل على هذه الخطوة، وحتى تصبح تلك الخطوة من ضمن الموضة التي تتبعها الفتيات في جميع أنحاء العالم.

أسما شريف منير

ليبدأ الجميع يتساءل بشأن لماذا تتجه السيدات والفتيات لإطلالة جديدة أو حلق الشعر إذا خرجت من علاقة عاطفية أو عندما تتعرض لأزمة نفسية كبيرة، وهو ما أوضحه استشاري الصحة النفسية، الدكتور وليد هندي لـ"تليجراف مصر".

إعلان التمرد

"زمان حلق الشعر للبنات كان وصمة عار"، بهذه الجملة بدأ هندي حديثه، مؤكدًا أن حلق النساء لشعر الرأس يكون عبارة عن إعلان التمرد على منظومة تقاليد المجتمع، وعلى العادات والتربية المغلظة من الوالدين والتمييز في بعض الأحيان بينها وبين أشقائها الذكور.

حلق وقص الشعر 

وأضاف، أن الشعور بالحزن الشديد والمرور بالأزمات النفسية يجعل الفتيات يفكرن في هذا الأمر وتوثيقه من خلال الفيديوهات حتى تظهر البنت أمام نفسها قوية لا تهاب المجتمع أو العادات والتقاليد في إعلان أنها قادرة على قيادة ذاتها، لافتًا إلى أن اتجاه بعض الفتيات لهذا الأسلوب في التعبير عن الحزن يدفع أخريات إلى تقليدهن.

الشخصية الهيستيرية

وتابع "هناك شخصية تسمى (الهستيرية) تسعى دائمًا للفت الأنظار، لذا تلجأ لبعض الأفعال الغريبة كحلق الشعر وتقصيره وتغييره بألوان لافتة للانتباه"، مضيفًا أن هناك فتيات يكن مصابات بـ"الهيستيرية"، حيث تبحث دائمًا عن لفت الانظار لعدم شعورها بالأمان من قِبل الأهل، لذا تسعى دائمًا لاكتساب تلك الميزة من المحيطين بها.

search