الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

إفراج عن الأعلاف خلال أيام.. وانفراجة بأسعار اللحوم قبل رمضان

المواشي والأعلاف

المواشي والأعلاف

إسلام الزيني

A A

قال مصدر بوزارة الزراعة، إنه خلال أيام سيتم الإفراج عن كميات ليست بقليلة عن الأعلاف، وذلك قبل حلول شهر رمضان المبارك، بتوجيهات رئيس الوزراء، متوقعًا أن تشهد الأسعار انخفاضًا في أسعار اللحوم والدواجن نتيجة هذه الإفراجات.

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن هناك كميات كبيرة من الأعلاف مخزنة ومعطلة في الجمارك، ولكن التسهيلات التي وجه بها رئيس مجلس الوزراء من المتوقع أن تساهم في إتاحة الأعلاف والمواشي بشكل ميسر خلال الفترة التي تسبق شهر رمضان، والتي تزيد فيها القوة الشرائية لدى المواطنين.

 


استهلاك مصر من الأعلاف

وأشار المصدر، إلى أن مصر تستهلك سنويًا من الأعلاف نحو 24 مليون طن، بين تغذية الدواجن والمواشي والأسماك، مشيرًا إلى أن حجم الاحتياجات السنوية من الذرة التي تعد أحد مكونات الأعلاف المركزة يبلغ 12 مليون طن، يتوافر منها 7 إلى 8 ملايين طن سنويًا من الإنتاج المحلي.

ومن جانبه، قال رئيس شعبة القصابين، محمد وهبة، إن أسعار الأعلاف تؤثر بشكل كبير على أسعار اللحوم، لافتًا إلى أن سبب الزيادة هو ارتفاع أسعار الدولار بالسوق الموازي مقابل الجنيه المصري، والذي انعكس على أسعار الأعلاف والماشية.

توفير اللحوم 

وأضاف وهبة، في تصريح خاص لـ “تليجراف مصر”، أنه سيتم الإفراج عن أعلاف المواشي من الجمارك خلال أيام، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم شهدت زيادة بشكل مبالغ فيه خلال الشهر الأخير، حيث سجلت 450 جنيهًا للكيلو جرام الواحد.

وأشار رئيس شعبة القصابين، إلى أن إنتاج الثروة الحيوانية يمثل 40 % من استهلاكنا، بخلاف العام الماضي الذي سجل 70 %، مؤكدًا على أن الدولة تسعى في هذا التوقيت من كل عام لتوفير لحوم مستوردة قبل شهر رمضان؛ لتوفير احتياجات الأسر المصرية من احتياجاتها من اللحوم وسد الفجوة.


سعر كيلو اللحمة

وقال  نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إن هناك بعض الجزارين يبيعون كيلو اللحم في الوقت الحالي بـ 430 جنيهًا وسوف تواصل الأسعار الارتفاع في رمضان، حال استمرت هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن هناك عجزًا في اللحوم بنسبة تصل إلى 40 %.

 وناشد أبو صدام الحكومة بضرورة استيراد كميات كبيرة من أجل سد الفجوة، لا سيما قبل حلول شهر رمضان وعيد الفطر والأضحى، مطالبًا الحكومة بسرعة الإفراج عن الأعلاف لاستقرار الأسعار.

وطالب أبو صدام، بضرورة التصدي لأصحاب محال الجزارة والأسواق، ومنافذ البيع الخاصة بالحكومة من قبل جهاز حماية المستهلك، لافتًا إلى أنه بلغت نسبة الزيادة في أسعار اللحوم 30% في بعض المناطق والمحافظات خلال يناير الماضي.


إنتاج مصر من الدواجن

وقال نائب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور ثروت الزين، إن إنتاج مصر من الدواجن حاليًا بين 850 إلى 900 مليون دجاجة، بنسبة عجز 40 % مقارنة بـ1.4 مليار دجاجة سابقًا.

وأشار الزين، في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر "، إلى أن الثروة الداجنة تمثل 75% من البروتين للمواطن المصري، محذرًا من زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه مع حلول شهر رمضان، بسبب زيادة الإقبال والطلب.

وأرجع الزين، سبب ارتفاع أسعار الدواجن إلى عوامل عدة، أبرزها الزيادة في ارتفاع أسعار الأعلاف، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج من ذرة وصويا، والأمصال واللقاحات الطبية، مشيرًا إلى أن قطاع الدواجن في مصر يضم حوالي 38 ألف منشأة، ورغم ذلك نحتاج إلى المزيد.

search