الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:27 ص

"عين الحسود" تطارد الفنانين.. وهمٌ أم مرض نفسي؟

هوس الحسد

هوس الحسد

إسراء عبدالفتاح

A A

أثار حديث الفنانة غادة عبد الرازق عن خوفها من الحسد في فيديو جديد لها ضمن كواليس مسلسلها الرمضاني “صيد العقارب” حالة من الجدل.

ولم تكن غادة عبدالرازق وحدها، هي من تحدثت عن الخوف من الحسد بل اجتمع عدد من الفنانين ومن بينهم فيفي عبده، التي اشتكت من إصابتها بمرض مجهول نتيجة "نظرة حسد".

هوس الحسد

الاستشاري النفسي، الدكتور أحمد علام، علّق على خوف الفنانين والمشاهير من الحسد، وحديثهم دائمًا عن استخدام التحصين في البرامج التلفزيونية أو من خلال صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل، مؤكدًا أن "هوس الحسد" يسيطر عليهم بسبب حياتهم الشخصية التي تعتبر على المشاع أمام الجمهور. 

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن الجمهور دائمًا يبحث عن كل ما يخص الشخص المشهور، بداية من ملابسه ومكان إقامته ونوع السيارة التي يتنقل بها في الشوارع، لذلك ينشأ لديهم فكرة "الهوس"، خاصةً أن غرض بعض الأشخاص الذين يبحثون وراء الفنانين هو تقليدهم في بعض الأحيان، أو رغبة في الحصول على ما هم يحصلون عليه.

تميمة منع الحسد 

إظهار الجانب الإيماني

وتابع، أن التفسير النفسي لخوف أس شخص من الحسد إلى حد "الهوس"، هو أن يكون قد تعرض لمواقف مشابهة مع أشخاص بعينهم، فتوِّلد لديه خوفًا من تكرار نفس المشاهد مع أُناس آخرين، لافتًا إلى أن هناك اتجاهًا أيضًا يتبناه بعض الفنانين وهو إظهار الجانب الإيماني أكثر في بعض اللقاءات التلفزيونية.
وأضاف أن السبب وراء رغبة الفنانين في إظهار الجانب الإيماني كالحديث عن عدد المرات التي ذهب فيها الفنان أو الفنانة إلى الحج أو العمرة، أو الحديث عن وجود "مصحف" مرافق لهم دائمًا، بسبب رغبتهم في الظهور بثوب "القريب من الله" أمام الجمهور.

search