السبت، 05 أكتوبر 2024

05:34 م

على عهدة الحكومة.. إرسال الأحوزة العمرانية للبرلمان خلال أسبوع

جانب من اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم

جانب من اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم

إلهام صبري

A A

تعهد ممثل الهيئة العامة للتخطيط العمراني ياسر حلمي، بموافاة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ببيان مكتوب عن خطة الهيئة للانتهاء من تحديث الأحوزة العمرانية، خلال أسبوع.

وكشف حلمي خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن مواجهة ظاهرة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والتصدي لها؛ عن إعداد مخططات استراتيجية لكافة القرى على مستوى الجمهورية.

8000 عزبة

وقال حلمي "هناك أكثر من 8000 عزبة مذكورة بالاسم لدى وزارة التنمية المحلية وغير واردة على الخرائط للاستدلال"، لافتًا إلى أن 96% من القرى تم إعداد أحوزتها العمرانية ومعتمد لها مخطط استراتيجي.

وتابع حلمي أن “الهيئة تعد مخططات استراتيجية فقط، وتسلمها للمحافظة، وهناك رقابة وإشراف، لذلك فالهيئة لا تتنصل من تحديث الأحوزة العمرانية”.

اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

خرائط محدثة

وأوضح ممثل الهيئة العامة للتخطيط العمراني أن هناك مشروع إنتاج خرائط محدثة لجميع الكيانات على مستوى الجمهورية، بحيث يتم معرفة أماكن جميع التجمعات، قائلًا "هناك طرح لأكثر من 500 قرية و6000 عزبة للتحديث، والطرح الثاني يشمل 1000 قرية وأكثر من 7000 عزبة للتحديث".

وعقب رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أحمد السجيني، متسائلًا "1000 قرية من واقع 4700 على مستوى الجمهورية، طيب والباقي؟".

واستطرد قائلًا “لازم نستغل فرصة إن لدينا رئيس دولة جاد في إعادة بناء هذه الدولة، والأحوزة العمرانية تحكمها خطة زمنية محددة على مستوى المراكز والمدن والقرى والعزب وكل الكيانات بناءً على معايير موضوعية تلبي الاحتياجات”.

الأحوزة العمرانية

وقال السجيني، "طلبنا من رئيسي هيئة التخطيط العمراني السابق والحالي، بيانًا محدثًا بالأحوزة العمرانية، لكن لم نتسلم حتى الآن أي توضيح منهما".

وطالب السجينى بخطة واضحة لهذا الملف، قائلًا "إذا كان قرارنا أن ننهي ملف الأحوزة، يبقى لازم يخلص، ونشوف محتاجه إيه ونعمله".

search