السبت، 06 يوليو 2024

07:51 م

مصر تأسف لعجز مجلس الأمن عن وقف النار بغزة: "سابقة مشينة"

مجلس الأمن

مجلس الأمن

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن أسفها ورفضها لتكرار عجز مجلس الأمن عن إصدار قرار لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك على ضوء تقدُّم الجزائر بطلب مشروع قرار في هذا الصدد، واستخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق “ الفيتو” للمرة الثالثة.

بيان الخارجية المصرية

وأعربت القاهرة في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم، عن "أسفها البالغ ورفضها لعجز مجلس الأمن مجددًا عن إصدار قرار يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، على خلفية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية لحق النقض للمرة الثالثة، وذلك ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابةً عن المجموعة العربية”.

واعتبرت مصر، أن إعاقة صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار في نزاع مسلح ذهب ضحيته أكثر من 29 ألف مدني، معظمهم من الأطفال والنساء، يُعد سابقةً مشينةً في تاريخ تعامل مجلس الأمن مع النزاعات المسلحة والحروب على مر التاريخ، الأمر الذي يترتب عليه المسؤولية الأخلاقية والإنسانية عن استمرار سقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، واستمرار معاناتهم اليومية تحت نير القصف الإسرائيلي.

واستنكرت القاهرة بشدة ما يمثله المشهد الدولي من انتقائية وازدواجية في معايير التعامل مع الحروب والنزاعات المسلحة في مناطق مختلفة من العالم، الأمر الذي بات يشكك في مصداقية قواعد وآليات عمل المنظومة الدولية الراهنة، لا سيما مجلس الأمن الموكل إليه مسؤولية منع وتسوية النزاعات ووقف الحروب.

وأكدت مصر أنها سوف تستمر في المطالبة بالوقف الفورى لإطلاق النار باعتباره الوسيلة المُثلى التي تضمن حقن دماء المدنيين الفلسطينيين، كما ستستمر في بذل أقصى الجهود لضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل مستدام، ورفض أية إجراءات من شأنها الدفع نحو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، بما في ذلك رفض أية عمليات عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية.

فشل مجلس الأمن

وأعلن مجلس الأمن، اليوم، فشله في اعتماد مشروع قرار كانت قد قدمته الجزائر لوقف إطلاق النار في غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

وقال مندوب الجزائر في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إنه لا بارقة أمل رغم صدور قرار من محكمة العدل الدولية منذ شهر، والذي نص على استخدام تدابير عاجلة لحماية المدنيين.

وقف إطلاق النار

وحذّرت الجزائر من أن التصويت ضد مشروع القرار لوقف إطلاق النار بغزة يعني عقابًا جماعيًا للفلسطينيين، وأنه يجب على مجلس الأمن والمجتمع الدولي أن يعمل بشكل عاجل وفوري على إيقاف العنف بحق المدنيين في غزة.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وصول رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، إلى القاهرة، لمناقشة مسوّدة الهدنة المتفق عليها مؤخرًا بوساطة أمريكية مصرية قطرية وحضور إسرائيلي.

وكشف الموقع الرسمي لحركة “حماس”، وصول هنية إلى القاهرة بصحبة وفد من قيادات الحركة، لإجراء مباحثات مع الجانب المصري حول مقترحات الحركة لتطوير مسودة الهدنة المتفق عليها مؤخرًا، لا سيما ما يتعلق بالأوضاع السياسية المستقبلية ومستقبل قطاع غزة.

search