السبت، 05 أكتوبر 2024

03:42 م

قاعدة بيانات قومية للمتبرعين.. توجيه بتسريع ميكنة بنوك الدم

وزير الصحة

وزير الصحة

عبد المجيد عبد الله

A A

ترأس وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، اجتماع مجلس مراقبة عمليات الدم، وذلك لمتابعة ما توصلت إليه أعمال المجلس وتوصيات اللجان المنبثقة، والوقوف على أي معوقات وتذليلها، وذلك بحضور عدد من ممثلي الجهات والهيئات المعنية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن الوزير وجه بإجراء دراسة لتعميم إجراء فحص الحمض النووي لوحدات الدم لضمان سلامة وحدات الدم ومشتقاتها المنقولة للمرضى، مع وضع خطة زمنية وخريطة بالأماكن المستهدفة من خلال استراتيجية عمل موحدة تتيح التغطية الشاملة لكافة.

ميكنة بنوك الدم

تابع " عبدالغفار "  أن الوزير  وجه بتسريع وتيرة ميكنة بنوك الدم،  وإنهاء إجراءات التعاقدات الخاصة بها، لربط بنوك الدم بنظام إلكتروني موحد بهدف إنشاء قاعدة بيانات قومية للمتبرعين، وذلك في إطار  خطة الدولة المصرية لتطبيق التحول الرقمي.

أشار  المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إلى أن الوزير اطلع على آليات تنفيذ الرقابة والمتابعة، مؤكدًا على ضرورة تشديد الرقابة على بنوك الدم والتأكد من الالتزام بمعايير الجودة والسلامة، وحال عدم الالتزام تُطبق العقوبات المنصوص عليها في القانون.

المستلزمات الطبية ببنوك الدم

الاجتماع ناقش أيضًا قائمة المستلزمات الطبية والكواشف الخاصة ببنوك الدم، ووجه الوزير بضرورة الفصل وعدم الخلط بين الكواشف والمستلزمات الخاصة بالمعامل والتحاليل الطبية، وتلك الخاصة بعمل بنوك الدم، وفقًا للدليل الإرشادي الذي وضعته منظمة الصحة العالمية.

وزير الصحة والسكان وجه بضرورة رفع توصية من مجلس مراقبة عمليات الدم لكل من هيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء المصرية، بأن يتم إجراء اختبارات الكواشف في أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان، سواء في مركز خدمات نقل الدم القومية أو المعامل المركزية المتخصصة، إلى جانب بنوك الدم الجامعية.

تفتيش بنوك الدم

وأشار عبد الغفار، إلى أن الوزير وجه الشكر إلى مدير عام خدمات نقل الدم القومية الدكتورة نهاد محمد، لجهودها المتميزة التي بذلتها طوال الفترة السابقة وذلك لبلوغها سن التقاعد، واطلع  الوزير  على عرض تقديمي متضمن تقييم لأعمال اللجان المنبثقة عن المجلس، حيث استمع إلى التحديثات الخاصة بشروط تفتيش وتراخيص بنوك الدم طبقًا للقانون واللائحة التنفيذية.

حضر الاجتماع مساعد وزير الصحة والسكان للشؤون المالية والإدارية اللواء وائل الساعي، ومساعد وزير الصحة والسكان لنظم المعلومات والتحول الرقمي اللواء أشرف عبدالعليم، ومدير عام خدمات نقل الدم القومية ومقرر المجلس الدكتورة نهاد محمد، ورئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص الطبية الدكتور هشام زكي، ومدير عام الإدارة العامة لشئون الدم ومشتقاته بوزارة الصحة والسكان الدكتور محمود حسن، ومدير عام إدارة التخطيط بالوزارة، الدكتور محمد نوح.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search