الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:43 م

الروائح الكريهة للفم والقدم.. نصائح بسيطة للتخلص منها

رائحة الحذاء الكريهة

رائحة الحذاء الكريهة

A A

هناك العديد من المشاكل الصحية التي تسبب الإحباط وتؤثر على نوعية حياة الأفراد، مثل رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم ورائحة القدمين الكريهة، وغيرها.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، هناك بعض النصائح التي يمكن إتباعها للتخلص من المشاكل التي تسبب إحراجًا للشخص.

رائحة الفم الكريهة 

رائحة الفم الكريهة تؤثر على نحو 40% من الأشخاص في مرحلة ما، ويكون البعض منهم منعزلين اجتماعيًا تمامًا لأنهم يشعرون بالحرج الشديد من أنفاسهم.

رائحة الفم الكريهة 

ومن الطبيعي تمامًا أن يكون لدى الشخص رائحة نفس صباحية، وهي رائحة الفم الكريهة الناتجة عن جفاف الفم في أثناء الليل وتراكم البكتيريا ذات الرائحة الكريهة، ولكن هذا سيختفي عندما تتناول مشروبًا وتنظف أسنانك.

أسباب رائحة الفم

الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة المؤقتة هي بعض الأطعمة مثل البصل أو الثوم، التي تحتوي على مركبات الكبريت الطبيعية، وكذلك شرب الكحول أو التدخين.

رائحة الفم الكريهة 

وإذا لم يقم الشخص بإزالة الطعام المتبقي في الفم، فسوف تقوم البكتيريا بتفكيكها، وتنتج مركبات الكبريت المتطايرة، والتي تسمى بـ الكبريتيدات أو VSCs.

أعراض اضطراب صحي

ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أحد أعراض اضطراب صحي كامن، بما في ذلك التهابات الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين، بالإضافة إلى ارتجاع الحمض.

ويقول جراح الأسنان ميرفين درويان، إن علاج رائحة الفم الكريهة يجب أن يركز على نظافة الفم الجيدة.

التعرق 

نحن ننتج العرق المائي الذي نشعر بسببه بالبرد، ويُنتج عن طريق الغدد المفرزة، الموجودة في باطن القدمين، وكف اليدين، والجبهة، والخدين، والإبط، إذا أصبح الجسم ساخنًا جدًا، فإن الغدد العرقية الموجودة في الجلد تنتج المزيد من العرق.

التعرق 

والعرق له رائحة كريهة تحدث عندما يبقى على الجلد لفترة طويلة، وهناك نوع ثانٍ من العرق تنتجه الغدد المفرزة الموجودة في الإبطين والأعضاء التناسلية، وعلى الرغم من أنه عديم الرائحة عند إطلاقه، إلا أنه بمجرد وصول هذا العرق إلى الجلد فإنه يتفاعل مع البكتيريا مثل المكورات العنقودية البشرية، ما ينتج عنه رائحة كريهة.

 فرط التعرق

ويقول استشاري الأمراض الجلدية في لندن ، إن حوالي 4% من الأشخاص يعانون من التعرق الزائد أو فرط التعرق.

التعرق 

وتشمل العلاجات المتاحة دون وصفة طبية بخاخات مضادة للتعرق تحتوي على الألومنيوم، والتي تسد الغدد العرقية وعوامل مضادة للبكتيريا لقتلها، كما يفضل أخذ حمام ساخن يوميًا.

رائحة الحذاء الكريهة 

تعتبر الأحذية الرياضية والجوارب ذات الرائحة الكريهة وكذلك الأقدام، كلها نتيجة لتكاثر البكتيريا على العرق وتراكمها في منطقة القدم.

رائحة الحذاء الكريهة 

وبحسب استشاري طب الأقدام ماثيو فيتزباتريك، فإنه لا أحد لديه رائحة كريهة للأقدام بطبيعتها، وأن الأمر كله يرجع إلى سوء النظافة، وليس العرق هو الذي له رائحة، بل البكتيريا التي تحلل العرق على القدم، وإذا لم يتم غسلها والسماح لها بالتراكم في الجوارب والأحذية التي لا يتم تغييرها بانتظام، فإن القدم تصبح كريهة الرائحة.

search