الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:11 ص

لمواجهة ظاهرة تهريب الأدوية.. تعاون تجاري بين مصر واليمن

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

عبد المجيد عبد الله

A A

بحث وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، مع سفير جمهورية اليمن لدى مصر السفير خالد بحاح، والوفد المرافق له، فرص توسيع أفق التعاون بين البلدين في القطاع الصحي.

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، أن الاجتماع تناول بحث تيسير إجراءات السياحة العلاجية الوافدة من اليمن إلى مصر.

السياحة العلاجية

تابع عبدالغفار، أن الوزير أوضح في هذا الصدد الجهود التي تقوم بها مصر لتيسير إجراءات الوافدين بغرض السياحة العلاجية من مختلف الدول، موجهًا بعقد اجتماعات تنسيقية بين الجانب اليمني والمصري المسؤول عن تلك الإجراءات للوقوف على التحديات التي تواجه الجانب اليمني والعمل على تذليلها وفقًا للوائح والقرارات المعمول بها في هذا الشأن.

أضاف متحدث الصحة، أن الجانبين ناقشا فرص تطوير ملف التبادل التجاري للمستحضرات الدوائية بين البلدين، والتوسع في التصدير الرسمي من خلال التعاون مع الشركات الوطنية في مصر، للحد من ظواهر تهريب الأدوية.

علاج اليمنيين

قال عبدالغفار، إن الجانبين ناقشا ملف علاج المرضى اليمنيين في مصر والمنح العلاجية المقدمة لهم وفقًا للبروتوكول الموقع في 2005، حيث أكد الجانبان ضرورة تحديث البروتوكول من خلال اللجنة المصرية اليمنية المشتركة.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار، إلى أن الاجتماع بحث مستجدات التعاون في ملف تدريب الكوادر البشرية من اليمنيين بمصر، والجهود المبذولة من جانب اللجنة العليا للتخصصات الطبية «الزمالة المصرية» في إتاحة الفرص التدريبية للوافدين وكذلك داخل الأراضي اليمنية من خلال اعتماد عدد من المستشفيات للتدريب ضمن برنامج الزمالة باليمن، بالتعاون مع اللجنة العليا للتخصصات الطبية باليمن.

حضر الاجتماع من جانب وزارة الصحة، مساعد وزير الصحة للحوكمة والشئون الفنية الدكتور محمد الطيب، وأمين عام اللجنة العليا للتخصصات الطبية الدكتور حسام حسني، ومعاون وزير الصحة للعلاقات الدولية الدكتور حاتم عامر، ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية الدكتورة سوزان الزناتي.

search