الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

جنون الشاي والقهوة والسجائر يعكر مزاج المصريين.. الأسواق إلى أين؟

سيجارة وكوب شاي

سيجارة وكوب شاي

أسيل وليد

A A

شهدت الآونة الأخيرة، ارتفاعات قياسية في أسعار عدة سلع ترفيهية مرتبطة بمزاج المصريين، فقد زادت أسعار الشاي، والبن، والسجائر، بشكل ملحوظ، ومع جنون الأسعار تعكر المزاج.

ارتفعت أسعار البن في الأسواق إلى مستويات قياسية، ووصل سعر الكيلو إلى ألف جنيه للمرة الأولى، كما رفعت شركات إنتاج وتعبئة الشاي أسعار منتجاتها، وأعلنت الشركة الشرقية للدخان، التي تحمل أكبر حصة سوقية في إنتاج وبيع السجائر بنسبة 70%، عن زيادة في أسعار منتجاتها مؤخرًا.

لماذا ارتفعت أسعار البن؟ 

يقول رئيس شعبة تجارة البن بالغرفة التجارية، حسن فوزي، إن القفزة الأخيرة في أسعار البن تعتبر الثالثة أو الرابعة خلال العامين الماضيين، مشيرًا إلى أن السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع يعود إلى الأسعار العالمية للبن، بالإضافة إلى التغيُّرات في سعر الصرف ونقص العملة مع استمرار التوتر في البحر الأحمر.

وأوضح لـ"تليجراف مصر"، أن المستوردين يعتمدون على توفير الدولار من السوق الموازية، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره، وسط تداول الدولار في السوق السوداء بحدود 62 جنيهًا، في حين يبلغ سعره الرسمي في البنوك 30.8 جنيهًا، ويواجه المستوردون أزمة في الحصول على الدولار من القطاع المصرفي، خاصة في السلع غير الأساسية.

وفقًا لتصريحات رئيس شعبة البن، حسن فوزي، تستهلك مصر 36 ألف طن من البن سنويًا، ويتم استيرادها من عدة دول أبرزها البرازيل وفيتنام وإندونيسيا والهند وكولومبيا.

حبوب القهوة

ويتوقع فوزي أن تنخفض أسعار البن خلال الفترة المقبلة إلى ما بين 800 و900 جنيه للكيلو في حالة استقرار الصرف وانخفاض سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الموازية.  

ويرتبط سعر البن في الأسوق والبورصات العالمية، على أساس العرض والطلب، تؤثر العديد من العوامل، مثل توقعات الإنتاج والحالة الجوية والأحداث السياسية والاقتصادية، في أسعار البن في البورصة، وينعكس أي ارتفاع في أسعار البن على الأسواق المحلية.

وتواجه الدول المصدّرة للبن تحدياتٍ بسبب الظواهر الطبيعية والأحوال الجوية القاسية، ما يؤثر في الإنتاج ويؤدي إلى ارتفاع أسعار القهوة.

والارتفاع الحالي في أسعار البن يُعزى إلى عوامل عِدة منها ارتفاع سعر الدولار وتأثير التوترات في منطقة البحر الأحمر على مسار الشحن، ما يؤدي إلى طرق أطول وتكاليف أعلى، ما ينعكس على السوق المحلية.

غش البن

انتشرت ظاهرة غش البن نتيجة ارتفاع الأسعار  ما أدى إلى تغيير التجار في البن عن طريق خلطه بالفاصوليا أو البازلاء أو القمح أو الفول السوداني أو نوى البلح المطحون أو بيكربونات الصوديوم وهذا ما أكده فوزي.

ولتجنب شراء البن المغشوش، يُنصح بعدم شراء البن المطحون المغلف، ويمكن شراء حبوب القهوة وطحنها في المنزل، لضمان جودتها.

ومؤخرًا، ضبطت السلطات الرقابية كمياتٍ من البن المغشوش المتداول في الأسواق، ما يشكِّل خطرًا على صحة المواطنين ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض متنوعة.

الشاي

جنون الشاي 

الارتفاعات الجنونية في الأسعار طالت الشاي أيضًا، فللمرة الخامسة خلال العامين الماضيين، زادت أسعار عبوات الشاي في مصر.

وزادت أسعار الشاي أربع مرات خلال عام 2023، آخرها في نوفمبر الماضي، وسُجلت المرة الخامسة في يناير الماضي، حيث وصل سعر كيلو الشاي إلى مستويات 225 جنيهًا بدلًا من 195 جنيهًا، ويستهلك المصريون حوالي 85 ألف طن شاي سنويًا، بتكلفة تقدر بنحو 6 مليارات جنيه، أي ما يعادل 350 مليون دولار.

فيما أشار رئيس شعبة المواد الغذائية، حازم المنوفي، إلى أن ارتفاع سعر كيلو الشاي أدى إلى زيادة تكلفة الكرتونة التي تحتوي على 12 كيلوجرامًا من 1776 إلى 2700 جنيه، بينما وصل سعر الكرتونة التي تحتوي على 20 كيلو إلى 4500 جنيه.

بعض أنواع السجائر

أسعار السجائر

"رفعت 5 شركات أسعار السجائر، وهي "جلوبال" و"الشرقية للدخان" و"جابان توباكو إنترناشيونال" المعروفة بـ"جي تي آي"، وفيليب موريس، والمنصور الدولية، بحسب رئيس شعبة الدخان في غرفة الصناعات الغذائية، إبراهيم إمبابي.

وأضاف إمبابي أن رفع أسعار السجائر جاء نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج والنقل بسبب ارتفاع سعر الدولار، مشيرًا إلى أن استهلاك المصريين بلغ حوالي 85 مليار سيجارة سنويًا، وأن نسبة تهريب السجائر ارتفعت إلى 5%.

search