الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:49 ص

عبد الحكيم عبد الناصر: علامات استفهام كثيرة حول وفاة والدي

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

عبد اللطيف صبح

A A

شكك نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، المهندس عبد الحكيم عبد الناصر، في ظروف وفاة والده، قائلا: "هناك علامات استفهام كثيرة حول هذا الأمر".

جاء ذلك خلال كلمة له بحفل توقيع كتاب "عبد الناصر الأخير.. أخطر الاعترافات والتحولات في الوثائق السرية"، للكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، بمقر نقابة الصحفيين.

وأوضح عبد الحكيم، أن ناصر لم يمهله القدر ليرى نصر أكتوبر المجيد بجيشه الذي بناه، واستدرك قائلا: "لم يمهله القدر أو الأعداء، هناك علامات استفهام كثيرة حول وفاته".

وقال عبد الحكيم، إن الكتاب الذي أصدره قنديل عن والده غاية في الأهمية لرصده فترة  غائبة عن الكثيرين، مضيفا: "ناس كتير عن طريق الجهل أو سوء النية اعتقدت أن هزيمة 1967 كانت النهاية، إنما كانت هي بداية".

من ناحيته، أشار رئيس اتحاد الكتاب الأسبق، محمد سلماوي، إلى أن قنديل قدم من خلال كتابه الأخير دراسة جيدة للعمل المؤسسي الذي خرجت به هدى عبد الناصر.

وتابع: "الوثائق التي تناولها الكتاب بالدراسة غاية في الخطورة، ربما تكون من أخطر الوثائق التي خرجت منذ رحيل عبد الناصر".

وأشار سلماوي، إلى أن الوثائق كشفت عن نقد عبد الناصر نفسه لسياساته، قائلا: "النقد الوارد بها شديد ويتفوق على نقد بعض أعداء تجربة عبد الناصر الذين ملأوا الصحف بالنقد اللاذع في السبعينات".

وأضاف سلماوي: "من يطلع على النقد يرى رؤية تصحيحية لم نصل لها بعد 50 سنة من رحيل صاحبها".

ودافع سلماوي عن تجربة الحزب الواحد في عهد عبد الناصر وغياب المعارضة قائلا: "تجربة الثورة لم تكن لتنجح دون تجربة الحزب الواحد، تلك الفترة لم تكن تتطلب إلا الحريات الاقتصادية والاجتماعية، ونقد ناصر كان نقد للتجربة بعد أن حققت أغراضها وكانت على أعتاب مرحلة جديدة".

search