الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

لمياء زايد رئيسا جديدا لدار الأوبرا.. تعرف عليها

دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية

فادية البمبي

A A

أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قرارًا بندب الأستاذة الدكتورة لمياء زايد، رئيس قسم تصميم وإخراج الباليه، بالمعهد العالي للباليه، بأكاديمية الفنون، للعمل رئيسًا لدار الأوبرا المصرية، خلفًا للدكتور خالد داغر، الذي تولى رئاسة الأوبرا في فبراير من العام الماضي.

الدكتورة لمياء زايد

وكان داغر قبلها يتولى رئاسة البيت الفني لدار الأوبرا على مدار السنوات الماضية، وعمل أستاذًا بالكونسرفتوار، كما أنه من أهم عازفي آلة التشيلو.

نشأ داغر الذي تنتهي مدة انتدابه غدا الخميس، في عائلة فنية فوالده عازف الكمان العالمي والموسيقار عبده داغر، وعشق داغر الموسيقى ذلك الأمر الذي جعله يسعى إلى الانضمام للكونسرفتوار عندما لم يكن يتعدى عمره العاشرة، وبدأ في تعلم آلة نفخ تسمى الكورنو.

من هي رئيسة دار الأوبرا الجديدة

الدكتورة لمياء زايدّ، هي رئيس قسم تصميم وإخراج الباليه، بالمعهد العالي للباليه، بأكاديمية الفنون، وقد شغلت منصب عميد المعهد منذ عام 2015 وحتى عام 2018.

كما شاركت في عروض فرقة باليه أوبرا القاهرة -كصوليست-، ثم مدربة ومخرجة منفذة، ثم رئيسة بعثة في عدة دول، منها: فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وكندا وموسكو.

وحصلت على العديد من الأوسمة والجوائز، منها جائزة مهرجان كوريا للفن، جائزة مهرجان الموسيقى العربية، جائزة عام الصداقة بين مصر والصين.

على أن تتسلم مهام عملها رئيسًا لدار الأوبرا المصرية بداية من يوم الأحد المقبل، الموافق 25 فبراير الجاري.

واجتمعت وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني، ظهر اليوم الأربعاء، مع الدكتورة لمياء زايد، لمناقشة العديد من الأمور الثقافية والفنية.

ووجهت الوزيرة بضرورة تطوير خطة وإستراتيجية العمل بدار الأوبرا المصرية بما يتوافق مع التوجهات الفنية العالمية والمدخلات والتقنيات الحديثة التي يشهدها العالم.

search