الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:02 ص

ميناء سفاجا.. تاريخ عريق ودور استراتيجي تنقله "موانئ أبوظبي" للعالمية

ميناء سفاجا

ميناء سفاجا

ولاء عدلان

A A

كثفت الحكومة خلال السنوات القليلة الماضية، جهودها لتطوير الموانئ كافة ضمن خططها للتحول إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات، مستندة على موقعها الاستراتيجي المطل على البحرين الأحمر والمتوسط، وفي مقدمتها ميناء سفاجا، بتاريخه العائد إلى العام 1911.

وقعت الحكومة، ممثلة في الهيئة العاملة لموانئ البحر الأحمر، خلال يناير الماضي، اتفاقية تعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي لتطوير وتسويق وصيانة محطات الركاب والسفن السياحية بميناء سفاجا، بهدف تعزيز قطاع السياحة البحرية وتوفير خدمات بمعايير عالمية تسهم في زيادة إيرادات الميناء ودعم النمو الاقتصادي.

 
دور استراتيجي وتاريخي
 

يمتد ميناء سفاجا الحيوي على مساحة 60 كيلو متر جنوب الغردقة ونحو 225 ميلا بحريا جنوب ميناء السويس، مشكلا خليجا طبيعيا يحده من الجهة الشرقية والشمالية جزيرة سفاجا، ومن الجهة الغربية سلسلة جبالية، الأمر الذي يقلل من احتمالات تأثره بالرياح الجنوبية ويسمح له باستقبال السفن الكبرى. 

إلى جانب دوره كميناء يقدم العديد من الخدمات اللوجستية كالشحن وتزويد السفن بالوقود ومواد الإعاشة وتقديم خدمات القطر والإرشاد لها، يعد ميناء سفاجا منفذا لمحافظات الوجه القبلي ويخدم احتياجاتها في قطاع الاستيراد والتصدير وحركة الركاب والحجاج خصوصا، إلى جانب دوره في حركة التجارة الدولية وتحديدا مع أسواق القارة الأفريقية وجنوب شرق آسيا.

تاريخيا، لعب ميناء سفاجا دورا استراتيجيا، إذ كان مركزًا للقوات البحرية خلال الفترة من 1967 إلى 1973 واستخدمته لتنفيذ مهام عسكرية لتأمين البوابة الشرقية للدولة، وقبل ذلك لعب الميناء دورا في الحرب العالمية الثانية، إذ استخدمته قوات الحلفاء بقيادة بريطانيا، التي كانت وقتها محتلة للأراضي المصرية، في حربها ضد قوات دول المحور.

الميناء مرتبط بخط سكك حديدي، ومنذ تأسيسه في العام 1911 شكل منفذا هاما لتصدير "فوسفات أبوطرطور"، إذ كان أول المعادن التي صدرها إلى دول العالم.

خطة تطوير

منذ 2014، خضع الميناء لعدة عمليات تطوير، وفي 2017 جرى افتتاحه رسميا بعد تطويره بتكلفة بلغت 520 مليون جنيه، كما ضخت وزارة النقل استثمارات بقرابة 3.6 مليار جنيه لتطوير ورفع كفاءة الميناء خلال السنوات القليلة الماضية. 

أسفرت عمليات التطوير عن إنشاء محطة ركاب بمساحة إجمالية 12 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 1.3 مليون راكب، وإنشاء محطة للشاحنات بمساحة إجمالية 100 ألف متر مربع، فضلا عن تزويد الميناء بـ5 محطات طاقة شمسية وإنشاء محطة تحلية لمياه البحر بطاقة إنتاجية 500 متر مكعب / يوم.

ساهمت عمليات التطوير في زيادة مساحة الميناء بقرابة 185% إلى 825 ألف متر، ما عزز الإيرادات سنويا بـ300% مقارنة بما قبل التطوير، ورفع طاقة تداول الشاحنات بنحو 335% بينما زادت الطاقة الإجمالية لتداول البضائع بـ190%.

رئيس الوزراء مع ممثلي موانئ أبوظبي أثناء مراسم توقيع اتفاقية امتياز لـ30 عاما


مشغل عالمي 

في نهاية العام الماضي، وقعت الحكومة المصرية ممثلة في هيئة موانئ البحر مع مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية امتياز (نهائية) لمدة 30 عاما، تستهدف تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا البحري. 

بموجب الاتفاقية، تضخ مجموعة موانئ أبوظبي استثمارات بقيمة 200 مليون دولار على مدى 3 سنوات، بهدف تطوير المحطة متعددة الأغراض وسيتم تشغيله دوليًا لخدمة منطقة صعيد مصر.

تضم المحطة الجديدة التي تمتد على مساحة 810 كيلو متر مربع تقريبًا، رصيفا بطول ألف متر، تناول عليه أنواع مختلفة من البضائع والبضائع المعبأة في حاويات، ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تحسين كفاءة الميناء، والمقرر أن تكون المحطة جاهزة للعمل خلال العام المقبل.

وفي وقت سابق، قال وزير النقل، كامل الوزير، إن الاتفاق مع موانئ أبو ظبي باعتبارها مشغل عالمي للموانئ، يأتي بهدف ضمان أعلى مستوى من الكفاءة في تطوير وتشغيل الميناء والمحطة متعددة الأغراض، فضلا عن ضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية وزيادة الدخل القومي وحصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت والتجارة الدولية.

search