الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:05 ص

النقل: خطة شاملة لتطوير وسائل وشبكات باستثمارات تصل لـ2 تريليون جنيه

وزير النقل مع وزير التجارة برواندا

وزير النقل مع وزير التجارة برواندا

محمد عدلي

A A

قال وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إن هناك خطة شاملة لتطوير منظومة النقل في مصر من وسائل وشبكات باستثمارات تصل إلى حوالي 2 تريليون جنيه.


تعظيم التجارة البينية

وأضاف الوزير، خلال لقائه وزير البنية التحتية الرواندي جيمي جاسوري، وجان كريسوستوم وزير التجارة والصناعة، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالعمل على تعزيز التعاون، وتعظيم التجارة البينية بين مصر ودول القارة الأفريقية، والعمل على دفع تنفيذ عدد من المشروعات القارية الهامة التي تصب في تعزيز العلاقات بمردودها الاقتصادي.

المناطق اللوجستية

وأوضح الفريق كامل الوزير، أن مصر تولي إهتماما كبير بانشاء بعض المناطق اللوجستية في بعض الدول الأفريقية خاصة في رواندا الشقيقة باعتبارها بوابة رئيسية لعدد من الدول الأفريقية المجاورة.

عناصر التطور عالميا

ولفت إلى أن النقل أصبح من أهم عناصر التطور في العالم، بل هو العامل الرئيسي المؤثر على النمو الاقتصادي والاجتماعي، حيث تعتمد كافة القطاعات الاقتصادية على البنية التحتية لنظم النقل، وتوفير الشبكات وتسهيل إجراءات حركة نقل البضائع لزيادة حجم التبادل التجاري، بما يساعد على التنمية الاقتصادية ويشجع انتقال رؤوس الأموال للاستثمار في دولنا الأفريقية.

مشروع الممر الملاحي 

وأشار الوزير، إلى أهمية مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط VICMED، والذي سيسهم عند تنفيذه في تنشيط التجارة البينية بين الدول المشاركة فيه وفي تنشيط السياحة مما ينتج عنه زيادة الدخل القومي لدول حوض النيل، ويفتح المجال للشراكة على نطاق أوسع مستقبلاً مع هذه الدول، ويعتبر هذا الممر أقصر الطرق لربط دول الحوض والدول الحبيسة داخل القارة.

خبرات الشركات المصرية

وأكد الوزير أن الشركات المصرية أصبحت لأن تتمتع بالخبرات الكبيرة، حيث تقوم لأن بتنفيذ مشروعات النقل الكبيرة في مصر وبعض الدول العربية و الأفريقية.

search