الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:42 ص

وفاة الدكتور هاني الناظر بعد صراع مع السرطان

هاني الناظر

هاني الناظر

A A

أعلن محمد الناظر، نجل الدكتور الشهير هاني الناظر، وفاة والده، بعد تدهور حالته الصحية.

وعانى الدكتور هاني الناظر من أحد أنواع سرطان الدم يسمى “ليمفومة بيركت”، وهو من السرطانات التي تؤثر على الخلايا الليمفاوية ب، ويمثل حوالي 0.3 إلى 1.3% من جميع الأورام الليمفاوية.

يعالج هذا النوع من السرطانات كيميائيا، وبحسب الأبحاث فإن العلاجات الكيميائية الحديثة أثبتت قدرتها في جدية احتمالات الشفاء التام، ويُمكن معالجة نحو 90% من مرضاه بواسطة دمج بين العلاجات الكيميائية المختلفة.

آخر رسالة

وفي نهاية العام الماضي، وجه هاني الناظر رسالة لمحبيه قال فيها، "الحمد لله يمكن المرض بقسوته وشراسته قدر يمنعني من الذهاب لشغلي وقدر يمنعني من الذهاب للعيادة وأبقاني في المستشفى حتى الآن ولفترة قادمة، لكن بإذن الله وقوته ورحمته أتمنى ألا يحرمني المرض من التواصل معكم واستقبال عدد من أسئلتكم الطبية، والإجابة عليها وكتابة العلاج في حدود قدرتي الصحية".

ختم الناظر رسالته قائلا، "أشكر حضراتكم من كل قلبي على دعائكم وصلواتكم من أجلي، وربنا يحفظكم ويبارك في صحتكم جميعا".

بعدها، تحديدا 6 يناير الماضي، أكد استشاري الأمراض الجلدية، أن حالته الصحية تتحسن بشكل تدريجي، وأنه منتظم على تلقي جرعات العلاج، لكن الجرعات تجعله يشعر بإرهاق شديد، لهذا لا يستطيع أن يتفاعل مع متابعيه بدرجة كبيرة.

وقال الناظر إن “تلك المحنة جعلتني أدرك مدى حب الناس”، موجها الشكر لمتابعيه على “دعمهم المستمر والدعاء دون انقطاع”.

مسيرة حافلة

حصل الناظر على العديد من المؤهلات والدرجات العلمية، بكالوريوس العلوم الزراعية جامعة القاهرة عام 1972، وبكالوريوس الطب والجراحة جامعة عين شمس عام 1981، ماجستير النباتات الطبية جامعة القاهرة ١٩٧٩، ماجستير الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة عين شمس 1987، دكتوراه النباتات الطبية جامعة القاهرة 1985، بالإضافة إلى درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006.

وعمل مساعدا باحث بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث إبريل 1976، ومدرس مساعد بنفس القسم يوليو 1980 ثم باحث بنفس القسم أغسطس 1985، وأستاذ باحث مساعد بنفس القسم أغسطس 1990، وأستاذ باحث 1995.

كما شغل منصب رئيس المركز القومي للبحوث اعتبارا من 19 نوفمبر 2001 وحتى 18نوفمبر2009، وأستاذ باحث بقسم بحوث الأمراض الجلدية شعبة البحوث الطبية اعتبارا من 19 نوفمبر 2009.

search