الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 ص

بعد رحيل طبيب الإنسانية.. فصول داخل "مدرسة الناظر"

هاني الناظر

هاني الناظر

إيمان رزق

A A

مواقف كثيرة حكاها أستاذ الأمراض الجلدية، الدكتور هاني الناظر، الذي رحل عن عالمنا اليوم الخميس، بعد صراع مع السرطان، خلال لقاءاته وعبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، منها ما هو حديث ومنها ما هو قديم.

وخلال السطور التالية، يرصد "تليجراف مصر"، أبرز هذه المواقف التي غيرت مجرى حياة طبيب الإنسانية والغلابة، كما يلقبه محبيه.

هاني الناظر

الفصل الأول

حلم حياته

في أحد حواراته التليفزيونية السابقة، قال "الناظر"، إن والده كان قدوة له في حياته، حيث كان طبيب جلدية، وكان يتردد على عيادته ويتابع تعامله مع مرضاه، لذا قرر أن يصبح طبيبا في التخصص ذاته، واجتهد في الثانوية العامة، ولكن يشاء القدر أن الحد الأدنى وقتها كان 256.5، وقد حصل الناظر على 256 فقط، ليلتحق بكلية الزراعة.

ولكن "الناظر" لم يستسلم للإحباط واليأس، بحسب ما أكده في أحد لقاءاته، أنه اجتهد في دراسته بكلية الزراعة وحصل على البكالوريوس عام 1972، وبعدها التحق لأداء فترة الخدمة العسكرية، وشارك في حرب أكتوبر العظيمة عام 1973، وأنهى فترته العسكرية بروح منتصر وطموح، وأًصبح مساعد باحث بقسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحوث في 1976.

هاني الناظر

الفصل الثاني

مطارد الأحلام

لم ينسى "الناظر" حلمه السابق في دراسة الطب، فبعد أن أصبح عمره 25 عاما، أتيحت له الفرصة للالتحاق بكلية الطب، وبإصراره وعزيمته المقاتلة، حصل على البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1981، كان وقتها أكبر من كل زملائه في الكلية بـ7 سنوات، ووجه رسالة إلى الجميع بالاجتهاد والعمل على تحقيق حلمه: "ماتقولش لربنا إزاي واشمعنا".

الفصل الثالث

لا يأس مع الحياة

التحاقه بكلية الطب لم يجعله، يترك الزراعة، خلال التحاقه بكلية الطب، قرر استكمال الدراسات العليا في النباتات الطبية، وكان باحثا بحكم الوظيفة في مركز البحوث، وطالبا للدراسات العليا في كلية الزراعة جامعة القاهرة، وطالبة ملتزم في كلية الطب جامعة عين شمس.

وقال “الناظر” في لقاء قديم له، إنه حصل على دكتوراه النباتات الطبية جامعة القاهرة 1985، وبالتوازي ماجستير الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة عين شمس 1987، أصبح رئيسا للمركز القومي للبحوث في 2001، ونال درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006.

هاني الناظر

الفصل الثالث

طبيب الغلابة

وأصبح طبيب الغلابة، أستاذا باحثا بقسم بحوث الأمراض الجلدية، شعبة البحوث الطبية، في نوفمبر 2009، طبيب الجلدية الأشهر على محركات البحث، والضيف الطبي الأهم على شاشات الفضائيات، وخصص حسابه الشخصي للرد على الاستفسارات الطبية مجانًا.

وقدم "الناظر" حتى آخر أنفاسه العديد من الكشوفات المجانية لغير المقتدرين، مؤكدًا أن دعوات الناس، أعظم أجرا من وجهة نظره.

هاني الناظر

النهاية

موعد جنازة هاني الناظر

أعلن محمد الناظر، نجل الدكتور الشهير هاني الناظر، وفاة والده، بعد تدهور حالته الصحية.

وقال “الناظر” في منشور عبر حسابه الرسمى بـ "فيسبوك" "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر، صلاة الجنازة اليوم الخميس 22 فبراير 2024، في المجمع الإسلامي في الشيخ زايد بجوار مستشفى زايد التخصصي، بعد صلاة العصر إن شاء الله، وسيتم الإعلان عن موعد ومكان العزاء".

search