السبت، 05 أكتوبر 2024

03:56 م

رسوب أكثر من نصف الدفعة.. ماذا يحدث في "تجارة" عين شمس؟

طلاب الفرقة الثالثة بجامعة عين شمس

طلاب الفرقة الثالثة بجامعة عين شمس

إيمان رزق

A A

حالة من الغضب سادت بين طلاب الفرقة الثالثة بكلية التجارة تعليم مدمج بجامعة عين شمس، فور إعلان نتيجة امتحان مادة المراجعة والرقابة المالية، حيث اشتكى الطلاب من رسوب نحو 90% منهم في المادة، زاعمين أن الامتحان جاء بعيدا عن المنهج الذي شرحه دكتور المادة “ولا ينتمي بأي صلة لما درسوه خلال 4 محاضرات في الترم الأول”.

نصف الدفعة راسبة

وقال الطلاب، الذين التقتهم “تليجراف مصر”، إنهم تقدموا بشكوى جماعية، اعترضوا فيها على الامتحان واحتجوا على ذلك، وطلب الدكتور المنسق العام للتعليم المدمج بعمل مذكرة لشرح الموقف، وتم بالفعل عمل المذكرة، ولم يراع الدكتور خطأه، وعند ظهور النتيجة فوجئ الطلاب برسوبهم جميعا في المادة.

شكوى طلاب الفرقة الثالثة تجارة عين شمس

نتيجة الفرقة الثالثة

وحصلت "تليجراف مصر" على إحصائية نتيجة الفرقة الثالثة بكلية التجارة تعليم مدمج جامعة القاهرة، والتي أظهرت أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة 574، وعدد الراسبين 340 طالب، والناجحون بتقدير امتياز 2 فقط، وطالب واحد فقط حصل على تقدير جيد جدا، فيما حصل 25 طالبا على تقدير جيد، و176 طالب بتقدير مقبول.

امتحان بره المنهج

وزعم الطلاب، أنهم توجهوا للمنسق العام للتعليم المدمج، وقال إن الامتحان يأتي من 20% من شرح الدكتور و80% يتم قراءته من الكتب والـCD الخاصة بالمنهج، وأن هناك لائحة تنص بهذا، ولكن أكد الطلاب أنه لا يوجد ما ينصّ على هذا ولا يوجد لائحة معلقة بذلك، أو قولا شفهيا.

وقال الطالب محمد حسني، لـ"تليجراف مصر"، "احنا درسنا حاجة، والامتحان جه حاجة تانية خالص، الامتحان سؤالين مقالي، والبابل شيت، مافيش غير سؤال واحد بس مقالي اللي جه من اللي اتشرح لينا، غير كده ولا سؤال من المنهج، ودي مش أول واقعة للدكتور، أكثر من دفعة، وفي طلاب بقالهم 3 سنين بيعيدوا مادة الدكتور ده، لأن الامتحان من بره المنهج".

مستقبل الطلاب

وتابع "لما شوفنا الامتحان، اعترضنا، وإدارة الجامعة جت وطلبوا مننا نحل ونسيب إلى مش عارفينه، وبعد الامتحان نعمل شكوى، وقاموا بتهدئة الطلاب، بإن الدكتور هيتحول للتحقيق، وبعد انتهاء الامتحان محصلش أي حاجة من الكلام ده، وطلعوا بيسكّتونا، والنتيجة ظهرت، بإن أكثر من 90% راسبين في الدفعة".

وأضاف "بعدها اتجهنا تاني لإدارة الجامعة، رفضوا يكبروا الموضوع، ولما قولنا هنوصل لأي جهة تجيب حقنا، قالوا لينا مش عايزين شوشرة، روحوا اعملوا محضر في القسم، وإحنا عايزين بس حقنا، ده مستقبلنا".

وقال الطالب رضا، أنهم يوميا يحاولون التواصل مع إدارة الجامعة لحل المشكلة قبل بدء الفصل الدراسي الثاني لطلاب التعليم المدمج، المقرر له أن يبدأ غدا، إلا أن الجامعة لا زالت تماطل، وهناك طلاب راسبون في أكثر من مادة ولا يعرفون، وهذه المادة ستحدد رسوبهم عاما كاملا أم لا.

جدول الفصل الدراسي الثاني للتعليم المفتوح
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search