الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:48 ص

يضاعف حجم الورم في ساعات.. معلومات عن المرض الذي أنهى حياة "الناظر"

الدكتور هاني الناظر

الدكتور هاني الناظر

داليا أشرف

A A

فارق الحياة منذ قليل أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر، إثر معاناته مع مرض سرطان الدم الذي هاجمه في أكتوبر من العام الماضي.

الدكتور هاني الناظر 

 

وعكة صحية

قبل أشهر بالتحديد في الثاني من أكتوبر عام 2023، أصيب هاني الناظر بوعكة صحية شديدة، نُقل على إثرها إلى المستشفى واحتاج إلى تدخل جراحي.

ليعلن بعدها نجله الدكتور محمد الناظر، بإصابة والده بمرض السرطان والذي بدأ معه بصداع شديد لا يحتمل.

الدكتور هاني الناظر 

مرض دكتور هاني الناظر

وكتب نجل هاني الناظر عبر منشور له بصفحته الشخصية بموقع فيسبوك "الدكتور هاني كان بيعاني من صداع متزايد من حوالي أسبوع، والأطباء شخصوا إنه ممكن يكون بكتيريا أو فطر، وبعد إجراء عملية لأخذ عينة، تبين وجود خلايا سرطانية خبيثة منتشرة".

سرطان الدم كان عنوان الصفحة الأخيرة في حياة هاني الناظر، حيث أكد حين اكتشاف إصابته لمرضاه أنه لن يتمكن من متابعة أسئلتهم بسبب مرضه، لأنه بحاجة إلى الراحة وإجراء الفحوصات الطبية التي يحتاجها، وهو ما صدم محبيه.

الدكتور هاني الناظر 

 

سرطان الدم

هو سرطان الأنسجة التي تشكل الدم في الجسم، بما في ذلك الجهاز اللمفي ونخاع العظام، وأصيب الناظر بما يسمى بـ "لمفومة بيركت"، وهو نوع نادر من السرطان يبدأ غالبًا في أعضاء الجسم مثل البطن أو الطحال، وفقًا لـ cleveland clinic الأمريكية.

أسباب الإصابة بـ لمفومة بيركت

بحسب الصحيفة، فمن غير المعلوم تحديدًا السبب وراء سرطان الغدد الليمفاوية بركيت، ولكن يربط الباحثون الذين يدرسون خلايا سرطان الغدد الليمفاوية بوركيت الحالة بالتغيرات في جين MYC والجينات الأخرى الموجودة في الخلايا السرطانية، حيث يتحكم جين MYC في بعض جوانب نمو الخلايا ولا يزال الباحثون يحققون في أسباب التغيرات الجينية.

الدكتور هاني الناظر 

أعراض سرطان لمفومة بيركت

يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت على البالغين والأطفال بطرق مختلفة، ولكن عادة ما تظهر الأعراض على الأطفال والبالغين فجأة وتزداد سوءًا بسرعة، ويمكن أن يتضاعف حجم أورام سرطان الغدد الليمفاوية بيركت خلال ساعات.

وقد تكون الأعراض الشديدة بشكل متزايد علامة على الأورام سريعة النمو، وتشمل بعض الأعراض الشائعة لسرطان الغدد الليمفاوية بوركيت لدى الأطفال ما يلي:

-الشعور بألم في البطن.

-غثيان وقيء.

-فقدان الشهية.

-الضعف والتعب.

-تورم العقد الليمفاوية.

الأعراض الشائعة لدى البالغين

تشمل الأعراض الشائعة لدى البالغين ما يلي:

-الضعف والتعب.

-الصداع الشديد.

-حمى.

-فقدان الوزن غير المقصود.

-تعرق ليلي شديد.

search