الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:21 ص

"حنان الرخيصة" تغزو أسواق السجائر.. والمدخنون يتساءلون: "مين الأخت؟"

سجائر حنان المثيرة للجدل

سجائر حنان المثيرة للجدل

مصطفى العيسوي

A A

شهدت سوق السجائر في مصر ظهور نوع جديد بسعر رخيص يحمل اسم “رياضي”، ويتبع شركة "حنان" للتبغ، من دون وجود أي معلومات إضافية عن جهة التصنيع.

وأثارت هذه السجائر حالة من الجدل في أوساط المدخنين، وانطلقت حولها العديد التساؤلات التي جاء بعضها بأسلوب فكاهي “من هي الأخت حنان التي تنتج هذه السجائر؟"، وهل هذه السجائر مصرية أو مهرّبة، وغيرها من الأسئلة التي أجاب عنها رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إبراهيم إمبابي.

مجهولة المصدر

إمبابي أكد في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن “سجائر حنان” مجهولة المصدر، مثلها مثل سجائر أخرى تحمل اسم “شملان”، موضحًا أن مثل هذه الأنواع تدخل مصر عبر التهريب، إما من الإمارات أو ليبيا أو السودان.

وأضاف رئيس شعبة الدخان والسجائر، أن هذه الأصناف تدخل السوق المصرية من دون أي رسوم جمركية، بالتالي لا تحقق أي عائد لخزينة الدولة، علاوة على أنها تُعرِّض الشركات المصرية العاملة في هذا المجال لخسائر كبيرة، مشيرًا إلى أن سعر العلبة للمستهلك 36 جنيهًا، ويمكن الحصول عليها بأقل من ذلك لأنها تصل إلى التجّار بـ15 جنيه للعبلة.

سجائر “رياضي” إنتاج شركة حنان للتبع

أضرار أشد فتكًا

وتعاني الأسواق أزمة السجائر منذ أبريل 2023، بعد اختفاء عدد كبير من الأصناف المشهورة، بالتزامن مع صدور التعديلات الخاصة بقانون الضريبة على القيمة المضافة بنحو 50 قرشًا.

وأوضح إمبابي أن الأضرار الصحية لهذه الأنواع المجهولة قد تكون أكثر فتكًا من مخاطر التدخين التي يعلمها الجميع، مؤكدًا أن هناك العديد من الأسباب التي تساعد على انتشارها والتي تتمثل في قلة المعروض حاليًا من أصناف السجائر المصرية، علاوة على الزيادات الجديدة التي تم تطبيقها في الفترة الأخيرة.

ارتفاع أسعار السجائر

وأشار رئيس شعبة الدخان والسجائر، إلى أن هناك خمس شركات رفعت أسعارها وهي "جلوبال"، و"الشرقية للدخان"، و"جابان توباكو إنترناشيونال"، المعروفة بـ"جي تي آي"، و"فيليب موريس"، و"المنصور الدولية"، نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج والنقل بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار.

وطالب بقلب الهرم التوزيعي حتى يتم السيطرة على أسعار السجائر، من خلال قيام الشركات بتوزيع السجائر بشكل مباشر إلى المتاجر الملحقة بمحطات الوقود وتجّار التجزئة بدلًا من التجّار الذين يحتكرون السجائر لتعطيش الأسواق ورفع السعر.

ويستهلك المصريون 5 مليارات علبة سجائر سنويًا، أي حوالي 100 مليار سيجارة، وتستحوذ الشركة الشرقية للدخان على الحصة الأكبر من إنتاج السجائر في السوق، وفقًا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

search