السبت، 05 أكتوبر 2024

10:58 م

"حماية المستهلك" يعلن عن خطوة مهمة لحماية حقوق المواطنين

إبراهيم السجيني

إبراهيم السجيني

جهاد سداح

A A

أطلق جهاز حماية المستهلك، دليل خدمات وحقوق المستهلك، والذي يعكس الإطار العام لاستراتيجية الجهاز لتطبيق الجودة، والرؤية المستقبلية لخطتها، بما تضمه من مُرتكزات وغايات وأهداف استراتيجية.

وقال رئيس الجهاز، إبراهيم السجيني، إن إطلاق دليل الخدمات وحقوق المستهلك، خطوة مهمة لجموع المستهلكين للتعريف بحقوقهم والتزاماتهم في كل مجالات اختصاصات الجهاز، كما يتناول  الدليل على محتويات عدة منها:

- (حقوق المستهلك الأساسية، الفاتورة، سياسة الاستبدال والاسترجاع).
- نصائح وإرشادات عند شراء الأجهزة الكهربائية.
- نصائح وإرشادات عند  شراء  أجهزة الهواتف المحمولة.
- نصائح وإرشادات عند الشراء عبر الإنترنت وكيفية مواجهة الإعلانات المُضللة.
- العقارات (التايم  شير، رسوم التنازل، الإعلان عن وحدات  بدون ترخيص).
- نصائح وإرشادات عند شراء السيارات.
- دور الجهاز مع منظمات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال  حماية  المستهلك.
- طرق التقدم بشكوى وعناوين أفرع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية.

جهاز حماية المستهلك هو أحد أجهزة الدولة الرقابية، أنشئ بالقانون رقم 67 لعام 2006  لضبط وتنظيم الأسواق وحماية حقوق المستهلكين وصون مصالحهم، والجهاز يمارس دوره واختصاصاته التي حددها القانون ويتصدى لكافة الممارسات السلبية الضارة بالمستهلكين، كما يسعى  لحل كافة شكاوى المستهلكين التي يتلقاها عبر وسائل عديدة أتاحها لضمان التيسير والتسهيل عليهم للوصول بشكواهم.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 13سبتمبر 2018 على إصدار القانون الجديد لحماية المستهلك برقم 181 لسنة 2018، كما أصدر رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اللائحة التنفيذية التي تكفل وضع آليات تنفيذ القانون على أرض الواقع .

يدعم القانون دور جهاز حماية المستهلك في ضبط الأسواق واتخاذ الخطوات والتدابير الاحترازية لصون حقوق المستهلك والحفاظ على سلامتهم، الأمر الذي يساند مؤسسات الدولة في تنفيذ استراتيجيتها لضبط الأسواق وحماية حقوق المستهلكين بما يسهم في دعم محاور التنمية الشاملة لكل فئات المجتمع.

- الجهاز يختص بفحص وحل شكاوى المستهلكين من السلع والمنتجات و الخدمات التي تؤدى إليهم لإشباع حاجاتهم غير المهنية أو غير الحرفية أو غير التجارية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search