الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:12 م

أكثر حداثة.. "رينو" تعلن مواصفات "داشيا سبرينج" الكهربائية

سيارة داشيا سبرينج

سيارة داشيا سبرينج

إسلام عزام

A A

كشفت شركة “رينو” نسخة مُحدّثة من سيارة “داشيا سبرينج” الهاتشباك كموديل 2024 بمجموعة من التغييرات الخارجية والداخلية الكبرى.

يأتي ذلك بعدما أطلقت العلامة الرومانية "داشيا Dacia" المعروفة بسياراتها منخفضة السعر طراز "سبرينج Spring"، وهو أول طراز كهربائي للعلامة التابعة لـ"رينو Renault"، ومنذ ذلك الحين حقق نجاحًا كبيرًا في السوق الأوروبية، وتم بيع أكثر من 140 ألف سيارة حتى الآن.

الشكل الخارجي للسيارة

تتبنى "داشيا سبرينج" 2024 أحدث لغة تصميم من "رينو" التي تميز سيارتها الـSUV "داستر Duster" الجديدة، لذلك يبدو مظهرها الخارجي أكثر حداثة من ذي قبل بداية من الواجهة ذات الشبكة المستوحاة من "داستر" والمصابيح الأمامية الـLED، بالإضافة إلى الأجزاء البلاستيكية باللون الأسود التي تظهر في المصد وأقواس العجلات المربعة، ما يجعل هذه السيارة الكهربائية تبدو أكثر قوة.

وفي الجوانب، تستمر السيارة بنفس شكل مقابض الأبواب الكبيرة السابقة، بينما تم تعديل الرفارف بخطوط أكثر انسيابية وبساطة في محاولة لإبراز مظهر شبيه بالكروس أوفر مع إضافة شريط زخرفي يحمل اسم "سبرينج" على الدعامة C، فيما تأتي بعجلات مقاس 15 بوصة وتتوفر عجلات جديدة مقاس 16 بوصة (اختياريًا)، وفي الخلف حصلت السيارة على مصابيح على شكل حرف Y محاطة بشريط بلاستيكي أسود مط (غير لامع).

تقدم داشيا النسخة الجديدة من سيارتها الهاتشباك الكهربائية بلونين جديدين للطلاء الخارجي إلى جانب مجموعة الألوان السابقة، وهما "الأحمر Brick Red" و"البيج Safari Beige".

وبخصوص حجمها، تبلغ أبعادها 3,701 مم طول، و1,767 مم عرض، و1,519 مم ارتفاع، فيما ترتكز على قاعدة عجلات بطول 2,423 مم، وتبلغ سعة الشنطة 308 لتر، وعند طي المقاعد الخلفية تصل إلى 1004 لتر.

المقصورة الداخلية

بالانتقال إلى الداخل، يتضح أن "سبرينج" حصلت على تغييرات كبيرة، حيث تم استبدال لوحة القيادة السابقة التي تبدو كأنها تعود إلى طرازات التسعينيات بتصميم حديث، وتتضمن لوحة القيادة الرقمية في الفئة القياسية Extreme شاشة عدادات رقمية مقاس 7 بوصة، وشاشة للترفيه وعرض المعلومات تعمل باللمس مقاس 10 بوصة.

كما تم إعادة تصميم فتحات التكييف وأدوات التحكم في المناخ، والكونسول الوسطي وذراع ناقل الحركة، والدرج المثبت على لوحة القيادة، لتبدو السيارة أكثر انسجامًا مع باقي عائلة داشيا الأحدث، فيما أصبح من الممكن تعديل ارتفاع عجلة القيادة الآن والتي تحمل شعار "داشيا" الجديد، ويتوفر صندوق التخزين الأمامي بسعة 35 لتر، وتتوفر العديد من أماكن التخزين بالمقصورة تصل إلى 33 لترًا إضافية.

ولم تحصل منظومة القوة على الكثير من التغييرات، والتي تتكون من محرك كهربائي واحد بقوة 44 أو 64 حصانًا، وتستطيع السيارة الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم / ساعة في 20 ثانية أو أقل من 14 ثانية في الإصدار ذي المحرِّك الأقوى، وبالنسبة إلى بطارية "سبرينج" فإنها تأتي بقوة 26.8 كيلووات/ الساعة، والتي تمنح السيارة القدرة على السير لمسافة تزيد على 220 كم، وتستغرق 45 دقيقة فقط لشحنها من 20 إلى 80% عبر شاحن التيار المستمر بقوة 30 كيلووات، كما أن السيارة تدعم الشحن ثنائي الاتجاه، ما يعني أنه يمكن شحن الأجهزة الكهربائية الصغيرة المحمولة أثناء الطريق.

ويختلف سعر السيارة بحسب الجمارك ورسوم الشحن المفروضة في كل بلد.

search