السبت، 06 يوليو 2024

08:06 م

وفق قانون التأمينات.. فئات لن تستفيد من زيادة المعاشات الشهر المقبل

أصحاب المعاشات - أرشيفية

أصحاب المعاشات - أرشيفية

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

رغم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتبكير موعد زيادة المعاشات السنوية، لتُصرف في مارس المقبل، بدلًا من أول يونيو، فإن هناك فئات لن تستفيد بهذه الزيادة طبقًا لقانون التأمينات والمعاشات الجديد.

قانون التأمينات منع الاستفادة من المعاشات وزياداتها، في حالتين، أولاهما الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة. 

وقف صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

وثاني حالة هي مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

زيادة سنوية

وينص قانون التأمينات والمعاشات في المادة 35، على زيادة المعاشات بحد أقصى 15% في يوم 30 من شهر يونيو من كل عام، ويتم صرف الزيادة اعتبارًا من أول يوليو سنويًا، وبناء عليه، كان من المقرر أن تكون زيادة المعاشات الجديدة 2024 في 1 يوليو 2024، ولكن صدور القرار الرئاسي بكّر موعد صرفها لتكون في مارس المقبل.

حقيقة صرف المعاشات مرتين

وبعد زيادة المعاشات وتبكير صرفها، يعتقد بعض المواطنين خطأً، أنهم سيحصلون على الزيادة مرتين، مرة في مارس وأخرى في يوليو، وهو ما نفاه عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، عاطف المغاوري، مشيرًا إلى أن الزيادة ستكون واحدة في مارس المقبل.

وأوضح لـ"تليجراف مصر" أن الزيادة تكون مرة واحدة في السنة، وموعدها المحدّد وفقًا للقانون، في أول يوليو، ما لم يتم تبكيرها مثلما حدث مؤخرًا.

وأضاف "في العام المقبل 2025، إذا لم يصدر قرار بتبكير موعد زيادة المعاشات ستكون الزيادة في 1 يوليو 2025، إذ إنها تُصرف مرة واحدة في العام".

search