الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:42 ص

تراجع الدولار في السوق السوداء بعد الإعلان عن "الصفقة الكبرى"

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، قبل قليل، بعد إعلان الحكومة، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، عن أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليًا، لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وقال متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، إن سعر الدولار في السوق السوداء تراجع إلى 62 جنيهًا، مقارنة بـ63.85 جنيه في بداية التعاملات، بقيمة انخفاض تقدر بـ1.85 جنيه.

بينما يُدار سعر الدولار عند مستوى 30.90 جنيه، مقابل الدولار الواحد، وفقًا لما جاء على الشاشات اللحظية للبنوك العاملة في السوق المحلية.

قيمة الصفقة 

عملات نقدية أمريكية

من جانبها، أكدت نائب رئيس بنك مصر سابقاً، الخبيرة المصرفية، سهر الدماطي، أن هناك حالة من التراجع والتذبذب في السوق الموازي حالياً بعد بيان مجلس الوزارء، في انتظار الإعلان عن القيمة المالية للصفقة، لأنها هي المحرك الرئيسي في مقدار الانخفاض الذي سيحدث في سعر العملة الأمريكية.

وأشارت الدماطي، إلى أن سبب زيادة ارتفاع سعر العملة الأمريكية خلال الفترة الماضية، يتمثل في عدم تواجده في البنوك، ولكن بعد إتمام هذه الصفقة ستتوفر السيولة الدولارية.

وأوضحت أن هذه الصفقات لها العديد من المزايا الاقتصادية لمصر، من أهمها وفرة النقد الأجنبي، ودخول خبرة تسويقية كبيرة للسوق المصري، يعكس نظرة إيجابية للاقتصاد المصري أمام المؤسسات المالية العالمية.

شهادات 35%

عملات نقدية مصرية

وأوضحت نائب رئيس بنك مصر سابقاً، أنه يجب على البنوك بعد الإعلان عن إتمام هذه الصفقة، أن تقوم بطرح شهادات إدخارية، بعائد يصل إلى 35%، مما يدفع المواطنين والمضاربين الذين يحتفظون بالدولار كمدخرات، للتخلي عنها وشراء هذه الشهادات، مما يساعد على وجود سيولة دولارية في القطاع المصرفي.

وأضافت أن عبارة “انتهاء السوق السوداء” يمكن الحديث عنها عندما يذهب المواطن إلي البنوك طالبا للنقد الأجنبي فيجده، كذلك الأمر ينطبق على المستورد لفتح اعتمادات مستندية لشراء ما يحتاج من الخارج.

وأشارت إلى أنه يمكن توفير العملة الصعبة أيضاً عبر استخدام الجنيه المصري في التبادل التجاري بين دول "البريكس"، وتعزيز الاستيراد بالعملة المحلية بين الدول الأعضاء في المجموعة، والتوسع في عقد اتفاقيات مقايضة بالعملات المحلية، مثل التي وقعت منذ فترة بين مصر والإمارات، وتعزيز الاتفاقيات المتعلقة بمقايضة القروض مثل الموقعة مع الصين.

انتعاشة اقتصادية 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيراً إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.

search