السبت، 05 أكتوبر 2024

03:34 م

"جاركوم" قائد أوركسترا الوسط الذي عاد من الاعتزال لأجل حلم ألمانيا

توني كروس

توني كروس

محمود موسى

A A

"بالنسبة لي، كروس هو المحور في فريق مدريد الذي أرى الكثير من نفسي فيه، إنه خليفتي في الملعب" تشافي هيرنانديز أسطورة برشلونة

عندما يتم تشبيهك بلاعب خط الوسط تشافي الحائز على كأس العالم وبطولة أوروبا، فأعلم أنك تفعل شيئًا رائعًا، ولا شك أن توني كروس لاعب ريال مدريد هو أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم.

وقد أطلقت عليه صحيفة ماركا الإسبانية لقب " قائد أوركسترا الوسط"، بينما أشاد مدرب ألمانيا السابق يواكيم لوف بـ "التناسق والتوازن" الذي يجلبه إلى الفريق، ووصفه زين الدين زيدان باللاعب "المثالي" لريال مدريد.

كل الثناء على قدرة كروس المتميزة، ولكن يمكن القول إنه لو لم يتم الاعتراف بموهبته والسماح لها بالتألق في الدوري الألماني في وقت مبكر جدًا، فإن تطوره ربما لم يكن بهذه السلاسة.

ويستعرض “تليجراف مصر” مسيرة توني كروس من بداياته مع بايرن ميونخ حتى العودة من قرار الاعتزال من أجل يورو 2024 كالتالي:

موهبة القرن

اعتبره بايرن ميونخ "موهبة القرن" حين اختاره بايرن ميونيخ من صفوف الشباب في هانزا روستوك في صيف عام 2006، وبعد ما يزيد قليلا عن عام، كان قد ظهر بالفعل لأول مرة في الدوري الألماني تحت قيادة أوتمار هيتسفيلد عندما كان عمره 17 عاما فقط.

وبعد قدراته وقوته العقلية، كان كروس جاهزًا للمشاركة مع الفريق البافاري، إذ لعب 12 مباراة في الدوري في موسمه الأول 2007-2008.

التدريب بشكل يومي مع أمثال مارك فان بومل وباستيان شفاينشتايجر أدى إلى تطوير كروس بشكل أكبر، لكن كان هناك لاعب خط وسط آخر يمكن القول إنه سيكون له التأثير الأكبر على مسيرة كروس.

انضم اللاعب الألماني الدولي تيم بوروفسكي إلى بايرن في صفقة انتقال مجانية من فيردر بريمن في صيف 2008، مما دفع كروس إلى أسفل ترتيب لاعب خط الوسط

ومع ذلك، كان بايرن حريصين على عدم إعاقة تطور كروس، لينضم على سبيل الإعارة إلى باير ليفركوزن في يناير 2009.

وتحت قيادة يوب هاينكس، الذي تولى تدريبه لاحقًا في بايرن ميونيخ ، تطور لاعب ليفركوزن ليصبح أحد لاعبي خط الوسط البارزين في الدوري الألماني.

وفي 5 مباريات متتالية، تألق فيها كروس بشكل خاص في موسم 2009-2010، نجح في تسجيل 5 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة وحصل على جائزة أفضل لاعب في الشهر من مجلة كيكر الألمانية لكرة القدم.

وأنهى كروس هذا الموسم بتسجيله 9 أهداف وصناعة 12 تمريرة حاسمة، وحجز مكانًا في تشكيلة المانشافت النهائية لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، حيث ظهر في أربع من مباريات فريقه الـ7.

No photo description available.
توني كروس بقميص باير ليفركوزن

في صيف عام 2010، بعد انتهاء إعارته إلى باير ليفركوزن، عاد كروس إلى بايرن ميونيخ. عندما سُئل عن فرص فريقه الأول مع بايرن، وصيف دوري أبطال أوروبا الموسم السابق، قال كروس: "أريد أن ألعب كثيرًا قدر الإمكان!"

دروس جوارديولا

وقال كروس في مقابلة مع الاتحاد الألماني لكرة القدم: "أنظر إلى مسيرتي على مراحل، كان يوب هاينكس أهم مدرب لدي في المرحلة الأولى من مسيرتي، سواء في ليفركوزن ثم في ميونيخ أيضًا". 

وأضاف "من العدل أن أقول إنه بعد وصوله إلى ميونيخ في عام 2011، بدأت أتمكن من اللعب على مستوى عالٍ باستمرار.

بعد عدد كبير من الألقاب تحت قيادة هاينكس، عمل كروس تحت قيادة بيب جوارديولا، وعلى الرغم من أن تعاونهما استمر لمدة عام واحد فقط قبل انتقال الأول إلى نادي ريال مدريد الحالي، إلا أن كروس يقدر الدروس التي تعلمها تحت قيادة الإسباني حتى يومنا هذا".

وتابع "مكنك القول إن وصول هاينكس كان أحد العوامل المحفزة لتطوري، لكنني لن أقلل من شأن ذلك العام تحت قيادة جوارديولا".

وأتم "أعتقد أن مسيرتي اتخذت خطوة أخرى إلى الأمام في ذلك الوقت، لقد رآني جوارديولا كلاعب محوري في نظامه وليس كصانع ألعاب، وهو ما يناسب أسلوب لعبي تمامًا".

جوارديولا : توني كروس اللاعب الأكثر شجاعة - سبورت 360

ولعب توني كروس 205 مباراة مع بايرن ميونخ، نجح في تسجيل 24 هدفًا وقدم 49 تمريرة حاسمة.

المجد مع ريال مدريد

قبل انضمامه إلى ريال مدريد، كان لدى كروس اتفاق للانضمام إلى مانشستر يونايتد بعد الاتفاق مع ديفيد مويز.

 ومع ذلك، بعد إقالة مويس وحلول لويس فان جال مكانه، قرر المدرب الهولندي عدم التعاقد مع كروس.

وفي وقت قريب من نهائيات كأس العالم 2014 تلقى مكالمة هاتفية من كارلو أنشيلوتي.

وفي 17 يوليو 2014، أعلن نادي ريال مدريد الإسباني، من الدوري الأسباني، عن توصله إلى اتفاق بشأن انتقال كروس، حيث وقع عقدًا مدته ست سنوات مقابل رسوم غير معلنة، وذكرت الصحافة أن تكلفة كروس تتراوح ما بين 24 إلى 30 مليون يورو.

توني كروس يوجه رسال لروني بعد تصريح
توني كروس بقميص ريال مدريد

وبدأت مسيرة عظيمة للألماني مع ريال مدريد، بعدما لعب 450 مباراة وسجل 28 هدفًا وقدم 96 تمريرة حاسمة.

وحقق البطولات التالية مع ريال مدريد كالتالي:

الدوري الإسباني: موام 2016–17، 2019–20، 2021–22.

كأس الملك: موسم 2022–23.

كأس السوبر الإسباني: مواسم 2017، 2019–20، 2021–22، 2023–24.

دوري أبطال أوروبا: مواسم 2015–16، 2016–17، 2017–18، 2021–22.

كأس السوبر الأوروبي: أعوام 2014، 2017، 2022.

كأس العالم للأندية: أعوام 2014، 2016، 2017، 2018، 2022.

مسيرته مع ألمانيا

في يناير 2010، تم استدعاء كروس إلى منتخب ألمانيا الأول لأول مرة، وتم اختياره ضمن تشكيلة الفريق للمباراة التالية، وهي مباراة ودية ضد الأرجنتين في 3 مارس 2010.

وتم اختيار كروس ضمن تشكيلة يواكيم لوف المكونة من 23 لاعباً للمشاركة في كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا. 

وظهر لأول مرة في كأس العالم في المباراة الأخيرة لألمانيا في دور المجموعات ضد غانا، حيث دخل في الدقيقة 80 بدلاً من باستيان شفاينشتايجر، مع تقدم ألمانيا 1-0. 

وقد شارك في المزيد من المباريات كبديل في ربع النهائي ضد الأرجنتين، وفي نصف النهائي ضد إسبانيا وفي مباراة تحديد المركز الثالث ضد أوروجواي.

توني كروس: مجموعة ألمانيا في مونديال قطر متوازنة - بوابة الشروق - نسخة  الموبايل
توني كروس

مراقبة بيرلو

قبل البطولة قدم أداء رائع ليشيد به مدرب منتخب ألمانيا يواكيم لوف قائلاً: "كيفية توزيع توني للكرة، وكيفية استلامها، أمر جيد جدًا، إنه ممتاز من الناحية الفنية، لقد أحرز تقدمًا في المباريات القليلة الماضية، وأنا راضٍ للغاية عن اللاعب". 

خلال البطولة، ظهر كروس كبديل في جميع مباريات ألمانيا الثلاث في المجموعة الثانية. 

وفي مباراة نصف النهائي ضد إيطاليا، اختار لوف كروس المهاجم بشكل طبيعي ليراقب الإيطالي أندريا بيرلو، وقد تعرض القرار لانتقادات شديدة، إذ خسرت ألمانيا المباراة 2-1.

"جاركوم"

تواجد كروس ضمن تشكيلة ألمانيا المشاركة في كأس العالم 2014، في المباراة الافتتاحية التي انتهت بالفوز 4–0 على البرتغال، شارك كروس أساسيًا في خط الوسط وصنع الهدف الثاني لماتس هاملز.

وشارك في كل مباريات المنتخب الألماني، حت وصل الفريق إلى نصف النهائي ضد الدولة المضيفة البرازيل، سجل كروس هدفين وصنع آخر في فوز ألمانيا 7–1

وتم اختياره كأفضل لاعب في المباراة من قبل الفيفا،و أُطلق على كروس لقب جاركوم أي "النادل" بالبرتغالية من قبل البرازيليين لأنه يوصل معظم التمريرات بدقة إلى المهاجمين بطريقة رائعة.

وتم اختيار كروس ضمن القائمة المختصرة المكونة من عشرة لاعبين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة.

رسميًا | توني كروس يتراجع عن الاعتزال الدولي ويعود لـ منتخب ألمانيا قبل  يورو 2024 - بطولات
توني كروس

خروج مهين

ظهر كروس في كأس العالم 2018، خسرت ألمانيا أمام المكسيك بهدف دون رد.

 وسجل كروس من ركلة حرة في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد السويد ليحيي آمال ألمانيا في كأس العالم بفوزها 2–1. 

لكن في مباراتهم التالية والأخيرة في دور المجموعات، خرج فريقه من البطولة أمام كوريا الجنوبية بعد الخسارة بهدفين.

اعتزال ثم عودة من أجل الثأر

في يورو 2020، لعب في بطولة أمم أوروبا 2020، وبعد 3 أيام من خسارة الفريق 0-2 أمام إنجلترا في دور الـ16 يوم 29 يونيو، أعلن كروس اعتزاله كرة القدم الدولية، بعد تعرضه لانتقادات شديدة بسبب أدائه الضعيف. 

Toni Kroos: Germany's World Cup-winning midfielder announces international  retirement | Football News | Sky Sports
توني كروس بقميص ألمانيا

وصرح الرئيس الفخري لبايرن ميونيخ أولي هونيس أن أسلوب لعب كروس لا يتناسب مع اللعبة الحديثة، وأكد أنه لم يعد من الطراز الدولي.

ومع ذلك، قال كروس في بيانه الخاص إن أسباب اعتزاله هي التركيز على مسيرته مع النادي وعائلته.

لكنه عاد اليوم الخميس، وأعلن كروس أنه سيعود إلى المنتخب الألماني، بعد أن طلب منه المدير الجديد جوليان ناجيلزمان القيام بذلك، فهل يكون الأنيق كروس ورقة رابحة لألمانيا في يورو 2024.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search