الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:30 ص

"تكلفته زادت".. البرلمان يناقش رفع رسوم جواز السفر لـ1000 جنيه

جواز سفر مصري

جواز سفر مصري

عبد اللطيف صبح

A A

يناقش مجلس النواب، خلال جلساته العامة الأحد المُقبل، مشروع قانون مُقدم من الحكومة يقضي برفع قيمة رسوم جواز السفر إلى 1000 جنيه بدلًا من 250 جنيها.

من المقرر أن يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر.

فلسفة المشروع

وفقًا لتقرير اللجنة، جاء مشروع القانون في ضوء ما عكسته الظروف الاقتصادية الراهنة من آثار، والتي كان من بينها زيادة سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، وما استتبع ذلك من زيادة في أسعار المواد التي يتم تصنيع جوازات السفر منها والتي يتم استيرادها من خارج البلاد.

أوضح التقرير، "لذا فقد رؤي زيادة الحد الأقصى للرسم المنصوص عليه في المادة رقم (8) من القانون رقم 97 لسنة 1959 بشأن جوازات السفر ليصبح بما لا يجاوز 1000 جنيه بدلاً من 250 جنيها، لمواجهة الزيادة الحالية في الأسعار واستيعاب أي زيادة مستقبلية".

ملامح المشروع

انتظم مشروع القانون المعروض في مادة وحيدة بخلاف مادة النشر، تناولت استبدال نص الفقرة الأولى المادة (8) في القانون المشار إليه، حيث تضمنت تعيين شكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز 1000 جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.

تناولت المادة الثانية، “النشر في الجريدة الرسمية وبدء سريان العمل بالقانون من اليوم التالي لتاريخ نشره”.

رأي اللجنة

اللجنة المشتركة أكدت في تقريرها أن التعديلات المتضمنة في مشروع القانون المعروض جاء هدفها الرئيسي الرامي إلى الحماية المالية لموازنة الدولة، عن طريق تقليل الخسائر الناجمة عن التقلبات في أسعار الصرف لإصدار جواز السفر إلكترونيا وذلك ليتماشى مع المعايير العالمية الجديدة ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي مع توفير أماناً أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير الجوازات السفر.

وفي ضوء ما سبق وافقت اللجنة المشتركة على مشروع القانون المعروض.

search