السبت، 05 أكتوبر 2024

04:26 م

"تجارة عين شمس" عن رسوب 66%: خاطبونا بمذكرة خارجية (خاص)

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس

ايمان رزق

A A

قال عميد كلية تجارة جامعة عين شمس، الدكتور خالد قدري، إن الكلية شكلت لجنة لفحص شكوى الطلاب حول رسوب أكثر من نصف الدفعة في مادة المراجعة والرقابة المالية، بالفرقة الثالثة بكلية التجارة (تعليم مدمج).

أضاف قدري، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه بمراجعة أعداد الطلاب الراسبون في هذه المادة تبين أنهم 229 طالبا من اصل 347، بنسبة 66%، ليس فقط في المادة المذكورة، لكن في مواد أخرى بذات الفصل الدراسي.

أكد أنه بعد بحث الأمر والتواصل مع أستاذ المادة ومراجعة اللجنة عينة ممثلة من أوراق الطلاب، رفعت تقريرها بأن الامتحان جاء من المادة العلمية المقررة وأن نظام التعلم المدمج يقوم على التفاعل في نظام العملية التعليمة من خلال الاعتماد على المحاضرات والكتب المقرر وتكليف أستاذ المادة للطلاب بالبحث والاطلاع والرجوع إلى الحالات العملية بالكتاب.

 شكوى جماعية 

كانت "تليجراف مصر" قد نشرت، في وقت سابق، شكوى جماعية للطلاب الراسبين، اعترضوا فيها على الامتحان، ومن رسوب أكثر من نصف الدفعة في المادة، زاعمين أن الامتحان جاء بعيدا عن المنهج الذي شرحه دكتور المادة “ولا ينتمي بأي صلة لما درسوه خلال 4 محاضرات في الترم الأول”.

حصلت "تليجراف مصر" على إحصائية نتيجة الفرقة الثالثة بكلية التجارة تعليم مدمج جامعة عين شمس، وأظهرت أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحان المادة 574 طالب، رسب منهم 340، والناجحون بتقدير امتياز 2 فقط، وطالب واحد فقط حصل على تقدير جيد جدا، فيما حصل 25 طالبا على تقدير جيد، و176 طالب بتقدير مقبول.

أوضح عميد الكلية، أن الواقعة بدأت أثناء انعقاد الامتحان المادة يوم الثلاثاء 26 ديسمبر الماضي بالكلية، حيث اعترض الطلاب باللجنة على أن بعض الأسئلة لم يتم شرحها في المحاضرة، وفي أثناء الامتحان تواصل منسق البرنامج مع أستاذ المادة الدكتور علي طلبة، وأخبره بشكوى الطلاب، وبدوره أكد أن الامتحان من المادة العلمية المقررة في الكتاب وعلى الطلاب أن يجيبوا على الأسئلة قدر المستطاع.

عينة من أوراق الطلاب

تابع، “بعد الانتهاء من الامتحان تقدم الطلاب بشكوى رسمية إلى إدارة الكلية لبحث الأمر، وقمت بتشكيل لجنة من أساتذة الكلية في هذا الفرع لفحصها، وبعد بحث الأمر والتواصل مع أستاذ المادة وقيام اللجنة بمراجعة عينة ممثلة من أوراق الطلاب رفعت تقريرها بأن الامتحان جاء من المادة العلمية المقررة، وأن نظام التعلم المدمج يقوم على التفاعل في نظام العملية التعليمة من خلال الاعتماد على المحاضرات والكتب المقرر وتكليف الأستاذ للطلاب بالبحث والاطلاع والرجوع إلى الحالات العملية بالكتاب”.

أكد أنه حرصاً على صالح الطلاب تم الاتفاق مع أستاذ المادة على أن يعاد توزيع درجات الأسئلة، ليكون الوزن الأكبر من الدرجة على الأسئلة التي استطاع معظم الطلاب الإجابة عليها، وبعد تطبيق الإجراءات السابقة تم إعلان النتيجة، وبلغت نسبة النجاح في المادة 38% بنجاح 195 طالبا من بين 560 طالبا.

لجنة محايدة

استطرد، “عقب إعلان النتيجة تجمع عدد من الطلاب أمام مكتب المنسق ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب للتظلم من رسوبهم في المادة، وتم الاجتماع معهم وشرح ما قامت به إدارة الكلية من تشكيل لجنة محايدة من أساتذة التخصص، وما تم من إعادة توزيع الدرجات لتكون في مصلحة الطلاب وما تم من مراجعات لكراسات الإجابة أكثر من مرة من قبل الكنترول المختص”.

أضاف: “قدموا تظلما مكتوبا وأرفقوا به نسخة من مادة علمية (مذكرات مكتوبة من جهة غير معلومة المصدر)، اعتمدوا عليها في المذاكرة، وعلى الرغم من ذلك، من يرد منهم التقدم بتظلم في المادة يمكنه القيام بذلك في الفترة القانونية لفتح باب الإلتماسات، والذي يستمر لمدة أسبوعا من تاريخ إعلان النتيجة، مع إعفائهم من رسوم الالتماس في تلك المادة”.

أوضح عميد الكلية، أن أستاذ المادة الدكتور علي طلبة، يدرس هذه المادة ونفس المقرر والمادة العلمية من فترة ليست بالقصيرة، فعلى سبيل المثال بلغت نسبة النجاح في هذه المادة في دور انعقاد الامتحان قبل السابق أغسطس 2023، 86%، كما بلغت نسبة النجاح في نفس المادة مع نفس الأستاذ في دور انعقاد الامتحان مايو 2023 نسبة نجاح 96%.

حضور ضعيف للمحاضرات

أكدت اللجنة المشكلة في تقريرها أن أستاذ المادة أوضح أن نسبة حضور الطلاب للمحاضرات كانت ضعيفة جداً، كما اعتمدوا في شكواهم على مادة علمية مجهولة المصدر، استخدموها في الاستذكار، لم تصدر من الكلية أو أستاذ المادة.

أكد عميد الكلية، أنه اتضح عدم قيام الطلاب بالاعتماد على المقرر الدراسي الجامعي المحدد من القسم العلمي طبقا للائحة البرنامج والتي يتم توفيرها على قرص مدمج CD لكل طالب لتسهيل مهمة تصفح واستذكار المادة العلمية، فبمراجعة عدد وأسماء طلاب المستوى الثالث فصل دراسي ثاني بمركز توزيع الكتاب، تبين أن من تقدموا لاستلام الكتاب 44 طالبا فقط من إجمالي عدد طلاب مسجلين للمادة 560 طالبا، أي بنسبة 8% فقط على الرغم من وجود رصيد من المادة العلمية CD 4223 متاح بمراجعة أعداد الطلاب الراسبون في هذه المادة، وتبين أن هناك 229 طالبا من 347 طالبا راسبا، أي ما يعادل 66%، ليس فقط في هذه المادة، ولكن راسب في مواد أخرى في نفس الفصل الدراسي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search